اتصال هاتفي جديد بين وزيري خارجية المغرب وأوكرانيا

وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظيره المغربي ناصر بوريطة

وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظيره المغربي ناصر بوريطة . DR

في 01/04/2022 على الساعة 16:12

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تغريدة نشرها اليوم الجمعة فاتح أبريل 2022 على حسابه بتويتر، إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، حول مواضيع الأمن الغذائي والتجارة والتعاون الدولي.

هذا الاتصال هو دليل على أن استدعاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الخميس 31 مارس، لسفيرة بلاده في الرباط، أوكسانا فاسلييفا، لم يكن يستهدف بأي حال من الأحوال المغرب. إذ أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في تغريدة نشرها صباح اليوم الجمعة 1 أبريل 2022 على حسابه بتويتر، أنه أجرى اتصالا هاتفيا برئيس الدبلوماسية المغربية ناصر بوريطة.

بالنسبة لكوليبا، فإن البلدين "يحافظان على علاقات ثنائية ودية" و"يأملان في تعزيزها في جميع المجالات"، بما في ذلك الأمن الغذائي والتجارة والتعاون في إطار المنظمات الدولية. وأكدت السفارة الأوكرانية في الرباط إجراء هذا الاتصال الهاتفي وكذا محتواه.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعلن، أمس الخميس، أنه وقع مراسيم لاستدعاء سفيري أوكرانيا لدى جورجيا والمغرب، بسبب عدم قدرتهما "على الدفاع عن مصالح البلاد".

ففي مقطع فيديو نشر على تويتر، أكد فولوديمير زيلينسكي استدعاء السفيرة الأوكرانية في الرباط أوكسانا فاسلييفا، وكذلك السفير الأوكراني لدى جورجيا.

ويعتبر الرئيس الأوكراني أن الدبلوماسيين ليسا في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهما، ولا يعملان بشكل كافٍ من أجل خدمة مصالح أوكرانيا في زمن الحرب. وأكد الرئيس الأوكراني قائلا: "هناك من يعمل مع الجميع للدفاع عن البلاد من أجل مستقبل أوكرانيا. نحن نقدر عمل كل هؤلاء الناس. وهناك من يضيع الوقت لمجرد البقاء في منصبه".

ومع ذلك، فإن هذا الاستدعاء لا يغير بأي حال من الأحوال طبيعة العلاقات بين المملكة المغربية وأوكرانيا.

يشار إلى أن وزير الخارجية المغربي أجرى يوم الثلاثاء 22 مارس اتصالا هاتفيا مع نظيريه الروسي سيرجي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا. واستعرض خلالهما، من بين أمور أخرى، تطورات الوضع في أوكرانيا.

ويذكر أن موقف المغرب من الصراع الأوكراني تم الإعلان عنه يوم 26 فبراير الماضي. وشددت وزارة الشؤون الخارجية في بيان صحفي صدر حينها، على أن "المملكة المغربية تجدد دعمها للوحدة الترابية الوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. كما تذكر المملكة المغربية بتشبثها بمبدأ عدم اللجوء إلى القوة لتسوية النزاعات بين الدول وتشجع جميع المبادرات والإجراءات التي تسهم في تعزيز التسوية السلمية للنزاعات".

ويوم 2 مارس، عقب عدم مشاركته في تصويت الأمم المتحدة على قرار بشأن الوضع بين أوكرانيا وروسيا، أشار المغرب إلى أنه "يواصل متابعة، بقلق وانشغال، تطور الوضع بين أوكرانيا وفدرالية روسيا، مجددا تشبث المملكة المغربية القوي باحترام الوحدة الترابية والسيادة والوحدة الوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

تحرير من طرف طارق قطاب
في 01/04/2022 على الساعة 16:12