تفاصيل مباحثات هاتفية بين بوريطة ونظيريه الروسي والأوكراني

ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج مع سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي

ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج مع سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي . DR

في 22/03/2022 على الساعة 15:06

أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، صباح اليوم الثلاثاء 22 مارس 2022، اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، كما أجرى اتصالا مماثلا أيضا مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

ووفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الروسية، قبل قليل، فإن الجانبين المغربي والروسي ناقشا خلال هذه المحادثات الهاتفية، الوضع في أوكرانيا وحولها، حيث أبلغ سيرغي لافروف ناصر بوريطة تفاصيل وأهداف وغايات العملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا لحماية جمهوريتي دونباس، كما أبلغه مسار المفاوضات الروسية الأوكرانية لحل الأزمة في أوكرانيا.

ووفقا للخارجية الروسية، فقد تمت مناقشة بعض القضايا العملية لمواصلة تطوير العلاقات الودية الروسية المغربية، بما في ذلك التنظيم المبكر في العاصمة الروسية موسكو لاجتماع اللجنة الحكومية الدولية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني.

وفي ختام هذه المباحثات الهاتفية، ناقش وزيرا خارجية البلدين مسار الاستعدادات للجلسة الوزارية السادسة لمنتدى التعاون الروسي العربي في مراكش، والتي وافق المشاركون على مواعيد انعقادها.

من جانبه، كشف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، عبر تغريدة على تويتر، أنه ناقش هاتفيا مع نظيره المغربي مواضيع تتعلق بالتعاون الثنائي بين البلدين، بما في ذلك الأوضاع التي تعيشها البلاد بسبب الأزمة مع روسيا. وقال إن الوزير بوريطة أعرب عن امتنانه لأوكرانيا لما قامت به من مجهودات لإجلاء الطلاب المغاربة.

تحرير من طرف قدري السعيد
في 22/03/2022 على الساعة 15:06