برلمانية: دور الصفيح وصمة عار والمنصوري مطالبة بالتدخل

  ما تزال عشرات الآلاف من الأسر المغربية تقطن في دور الصفيح في 2022

  ما تزال عشرات الآلاف من الأسر المغربية تقطن في دور الصفيح في 2022 . DR

في 04/02/2022 على الساعة 09:00

طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب الحكومة بالكشف عن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لإنهاء ظاهرة دور الصفيح بعدد من المدن المغربية.

وذكرت البرلمانية عن حزب «المصباح»، أن «دور الصفيح مازالت ملاذ السكن لمواطنين في بعض المدن المغربية خاصة الكبرى منها، ويعتبر هذا وصمة عار لا تليق ببلادنا».

وطالبت عضوة لجنة البنيات الأساسية والطاقة بالغرفة الأولى، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري بالكشف عن «الإجراءات التي ستقومون بها لوضع برنامج عاجل للقضاء على ما تبقى من دور الصفيح وفق مقاربة دامجة لمجهودات مختلف المتدخلين في هذا المجال».

وكانت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري قد كشفت، أن 59 مدينة أعلن عنها كمدن بدون صفيح من أصل 85 مدينة بالمغرب، معترفة، الثلاثاء الماضي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين باستمرار ظاهرة الصفيح بالمدن.

وخاطبت الوزيرة المستشارين قائلة: «لكن لن أكذب عليكم..هناك مدن عادت إليها دور الصفيح»، مردفة: «كتعرفو أن هذا القطاع معقد جدا ليس كباقي القطاعات.. نحن نشتغلوا فالتراب».

وأضافت الوزيرة: «برنامج مدن بدون صفيح انطلق منذ سنة 2004، واستفادت لحد الآن منه 300 ألف أسرة، بينما بلغ الغلاف الإجمالي للبرنامج 40 مليار درهم، ساهمت الوزارة بـ10 مليارات دراهم».

وأكدت الوزيرة، أن «الحكومة لديها الجرأة لحل الإشكالات المتعلقة بقطاع التعمير.. وأنا التزم بإعادة النظر في النصوص القانونية التي أصبحت لا تتماشى مع الواقع في بلادنا».

تحرير من طرف عبير
في 04/02/2022 على الساعة 09:00