إلباييس: سفيرة المغرب بإسبانيا تستعد للعودة إلى مهامها قريبا

كريم بنيعيش سفيرة المغرب بإسبانيا

كريم بنيعيش سفيرة المغرب بإسبانيا . DR

في 23/08/2021 على الساعة 08:00

ذكرت مصادر دبلوماسية في مقابلة مع صحيفة "إلباييس" أن كريمة بنيعيش، السفيرة المغربية لدى إسبانيا، ستعود إلى مدريد خلال الأيام المقبلة.

عودة كريمة بنيعيش إلى مدريد "ستضع حدا للأزمة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، التي نشأت بعد استقبال زعيم البوليساريو إبراهيم غالي من طرف إسبانيا"، حسب ما أوردته الباييس في مقال نشر الأحد 22 غشت 2021.

وكان المغرب قد قرر استدعاء ممثلته بمدريد، الثلاثاء 18 ماي 2021، للتشاور، على خلفية الأزمة الناجمة عن الاستقبال السري لإبراهيم غالي في إسبانيا.

وعلى الرغم من عدم الإعلان عن موعد عودة كريمة بنيعيش إلى مدريد، فإن المصادر الدبلوماسية التي تحدثت إليها "الباييس" تعتبر الموعد وشيكا، خاصة بعد أن أعرب الملك محمد السادس عن رغبته في "تدشين خطوة غير مسبوقة في مسار العلاقات بين المغرب وإسبانيا" يجب أن "تقوم على الثقة والشفافية واحترام الالتزامات".

علاوة على ذلك، تذكر الباييس أن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز رد على خطاب الملك بالترحيب بهذه "الفرصة العظيمة لإعادة تحديد العلاقات [الثنائية] والركائز التي تقوم عليها".

وتؤكد الصحيفة الإسبانية اليومية أن إحدى أولى مهام الدبلوماسية المغربية بعد عودتها إلى مدريد ستكون التحضير للاجتماع رفيع المستوى المقبل بين البلدين، والذي كان من المقرر عقده في دجنبر الماضي ولكن تم تأجيله.

تحرير من طرف هاجر خروبي
في 23/08/2021 على الساعة 08:00