هل يتيح جواز التلقيح التنقل فعلا بين المدن؟

DR

في 08/07/2021 على الساعة 16:56

اشتكى عدد من المواطنين من تحرير مخالفات في حقهم، خلال تنقلهم بين المدن رغم حصولهم على جواز التلقيح ضد كوفيد 19، الشيء الذي أثار جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.فهل يتيح جواز التلقيح التنقل فعلا بين المدن وخارج المملكة كما أعلنت عنه وزارة الداخلية من قبل؟

على الرغم من أن الحكومة أعلنت منذ شهر تقريبا، بأن المواطنين الذين تم تطعيمهم بجرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، والحاصلين على جواز التلقيح، يحق لهم التنقل بين المدن دون حاجة إلى استصدار رخصة التنقل الاستثنائية التي يحتاجها غير الملقحين، إلا أن بعض المسافرين تفاجئوا بتحرير مخالفات في حقهم بدعوى أن هذا الجواز ليست وثيقة كافية للتنقل، في حين قال آخرون إنهم تنقلوا بين المدن بكل أريحية ولم يجدوا صعوبات مع السلطات الأمنية لتوفرهم على جواز التلقيح.

مصدر مطلع كشف في تصريح لـLe360، أن الإجراءات المعمول بها حاليا، والتي تمكن المواطنين من التنقل بين المدن، هي تلك التي جاءت في بلاغ الحكومة الأخير، والمتعلقة باعتماد جواز التلقيح ضد كورونا كوثيقة رسمية دون الحاجة لشهادة تنقل استثنائية بالنسبة للملقحين، ورخصة التنقل الممنوحة من قبل السلطات المحلية بالنسبة لغير الملقحين.

واطلع Le360 على مراسلة من وزير الداخلية إلى ولاة وعمال المملكة، بتاريخ 5 يونيو 2021، يحثهم فيها على السماح لحاملي جواز التلقيح بالتنقل في كامل التراب الوطني، بما في ذلك أوقات حظر التجول الليلي.

وبخصوص المواطنين الذين اشتكوا من تغريمهم رغم توفرهم على جواز التلقيح، يرجح مصدرنا أنه كان برفقتهم شخص أو أشخاص لا يتوفرون عل الجواز ولا على رخص التنقل.

وكانت الحكومة قد أكدت في بلاغها الصادر يوم 5 يونيو الماضي، أن هذا الجواز التلقيحي يشكل وثيقة رسمية آمنة ومعترفا بها من طرف السلطات، تسمح لحاملها، دون الحاجة إلى التوفر على وثيقة إضافية، بالتجوال عبر جميع أنحاء التراب الوطني دون قيود، والتنقل بعد الحادية عشرة ليلا وكذا السفر إلى الخارج.

وأضاف البلاغ أنه يمكن تحميل الجواز التلقيحي، الذي يحتوي على رمز الاستجابة السريعة (code QR) يمكن التحقق من صحته عبر تطبيق مخصص لهذا الغرض، في شكل قابل للطباعة أو في صيغة إلكترونية يمكن عرضها على هاتف ذكي, ويمكن أيضا سحبه، في شكل ورقي، لدى السلطات المحلية التي يقع ضمن اختصاصها مركز التلقيح الخاص بالشخص المعني.

وبدوره عمم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت, دورية مستعجلة على الولاة والعمال، في تاريخ 5 يونيو 2021، لإخبارهم باعتماد جواز التلقيح ضد كورونا كوثيقة رسمية للتنقل بين المدن ابتدءا من 7 يونيو.

وقالت الوزارة في الوثيقة التي اضطلعنا عليها، أن الحاملين لجواز التلقيح يمكنهم التنقل عبر جميع أنحاء التراب الوطني دون قيود، ودون الحاجة لشهادة تنقل استثنائية، إضافة إلى التجول خلال فترة حظر التجول الليلي أي بعد الحادية عشرة ليلا، وكذا السفر إلى الخارج.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 08/07/2021 على الساعة 16:56