القاضي بيدراز يرفض مصادرة جواز سفر زعيم البوليساريو

إبراهيم غالي والقاضي الإسباني سانتياغو بيدراز

إبراهيم غالي والقاضي الإسباني سانتياغو بيدراز . DR

في 25/05/2021 على الساعة 18:00

رفض قاضي التحقيق، سانتياغو بيدراز، طلب الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بمصادرة جواز سفر زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، الموجود في المستشفى في إسبانيا، لمنعه من الهروب والفرار من العدالة الإسبانية.

رفض القاضي بالمحكمة الوطنية، سانتياغو بيدراز، قبول الطلب الذي تقدمت به الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بمصادرة جواز سفر إبراهيم غالي، من أجل ضمان مثوله أمام المحاكم الإسبانية يوم فاتح يونيو المقبل على الساعة العاشرة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي.

وفي القرار الذي اطلعت عليه وكالة الأنباء الإسبانية، إيفي، قال القاضي بيدراز للجمعية المذكورة "إنه لا مجال لاتخاذ إجراءات تحفظية" ضد إبراهيم غالي. بعبارة أخرى، لن يتم اتخاذ أي تدابير تحفظية لضمان مثول زعيم البوليساريو، الموجود حاليا في المستشفى في لوغرونيو، أمام العدالة لكي يحاسب على جرائمه.

ويأتي طلب الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان باتخاذ إجراءات تحفظية لمنع فرار إبراهيم غالي، في أعقاب التصريحات التي أدلى بها سالم لبصير الملقب بـ "وزير سكان الأراضي المحررة" الوهمي للبوليساريو، إلى الموقع الإسباني أكدياريو Okdiario . فقد أكد الذراع اليمنى لإبراهيم غالي، والموجود حاليا في إسبانيا، دون أن يرف له جفن، أن زعيم البوليساريو لن يمثل يوم الثلاثاء فاتح يونيو 2021 أمام القاضي سانتياغو بيدراز. وقال "سيغادر إسبانيا ولن يمثل أمام القاضي".

وفي رده على الجمعية، وفي إشارة إلى تصريحات سالم لبصير، أكد القاضي في قراره أن "المعلومات المنشورة في وسائل الإعلام لا يمكن، لأسباب واضحة، أن تؤدي إلى اتخاذ أي إجراء تحفظي ضد المتهم".

كما طلب القاضي من محكمة التحقيق في لوغرونيو إعطاء "إبراهيم غالي" نسخة من شكاية الجمعية المذكورة أعلاه حتى يتمكن من تعيين محام، مؤكدا أنه في حالة عدم القيام بتعيين محام، فإن المحكمة ستقوم بذلك بشكل تلقائي.

كما طلب من مفوض قضائي إرسال استدعاء إبراهيم غالي للمثول أمام القضاء يوم فاتح يونيو، وأوضح أنه في حالة بقائه في مستشفى لاريوخا، يمكن إجراء هذا الأمر عن طريق تقنية التناظر المرئي.

تحرير من طرف حفيظ
في 25/05/2021 على الساعة 18:00