بالفيديو - بيد الله: "خليفة إبراهيم غالي ستُعيّنه الجزائر وليس الصحراويون في تندوف"

Le360

في 30/04/2021 على الساعة 19:00

فيديويرى محمد الشيخ بيد الله، وهو صحراوي من أعيان قبيلة الرقيبات الشهيرة، أن النظام العسكري الجزائري، و "هو وحده" فقط، من سيعين خليفة إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، الذي يعالج حاليا في إسبانيا التي دخلها خفية وبهوية مزورة. واستبعد أن يكون للصحراويين في تندوف رأي في هذا الشأن.

أكد محمد الشيخ بيد الله، المولود في السمارة وعضو سابق في عملية تحديد الهوية للصحراويين المشاركين في الاستفتاء، وهو الخيار الذي استبعد نهائيا، أن "لا أحد يستطيع أن يقول حتى الآن من سيكون خليفة غالي، لأن المخابرات الجزائرية فقط هي التي تملك سلطة تعيين البديل".

وعند سؤاله بشأن الأشخاص الذين قد يخلفون إبراهيم غالي، أشار هذا الصحراوي البارز إلى أنه "لا يمكن لأحد طرح أسماء طالما أن المخابرات الجزائرية هي التي تمتلك هذه السلطة".

وتجدر الإشارة إلى أن قيادة البوليساريو تعود بشكل عام إلى أحد أفراد قبيلة الرقيبات بشرط أن يكون المرشح ينحدر بالضرورة من الأقاليم الجنوبية للمغرب، وهو الأمر الذي يعني استبعاد اسم عبد القادر طالب عمر "السفير" المزور للبوليساريو في الجزائر وعضو قبيلة أولاد دليم.

ويستبعد أيضا من السباق كل من محمد الأمين ولد البوهالي، رئيس ميليشيات الاحتياط الانفصالية، وهي شخصية مرفوضة من قبل جميع القبائل في تندوف، بحسب مصادر متطابقة.

وأوضح محمد الشيخ بيد الله أن نقل إبراهيم غالي إلى إسبانيا بجواز سفر جزائري وبهوية مزورة تحت اسم محمد بن بطوش، يشكل إهانة لجبهة البوليساريو والجزائر نفسها. إنها، بحسب هذا البرلماني الصحراوي (عضو مجلس المستشارين)، "عملية مجنونة وبغيضة ومهينة للجزائر وبعض الدوائر في إسبانيا".

وتساءل عن ما إذا كانت الجزائر تعمدت هذا الأمر "للتخلص من إبراهيم غالي كما كان الحال مع الوالي السيد، مؤسس البوليساريو الذي اغتيل في موريتانيا".

كما طرح محمد الشيخ بيد الله فرضية مفادها أن نقل إبراهيم غالي للاستشفاء في إسبانيا بهذه الطريقة وهي تعرف أن غالي موضوع العديد من الشكايات في هذا البلد، كان مدبرا من أجل الإضرار بالعلاقات بين إسبانيا والمغرب، مع العلم أن هذه العلاقات "استراتيجية". وأضاف: "هناك أيضا نية لإلحاق الضرر وإحداث مشاكل مع إسبانيا، الشريك المتميز في الشؤون الاقتصادية".

أما بالنسبة للوضع السياسي والنفسي الذي تجد قيادة البوليساريو نفسها فيه بعد دخول إبراهيم غالي إلى المستشفى، فقد وصفه بيد الله، البرلماني الذي يمثل السمارة، العاصمة الروحية لأقاليم الصحراوية الجنوبية، بأنه "نزول إلى الجحيم".

ويرى محمد الشيخ بيد الله أن "ميزان القوى تغير بعد انتصارات المغرب الكبيرة التي حققها في إفريقيا. نحن المستثمر الثاني في إفريقيا والاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على صحرائه أثر بشكل كبير على الانفصاليين".

تصوير ومونتاج: ياسين بنميني

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 30/04/2021 على الساعة 19:00