بالفيديو: اتفاقية الشراكة مع بريطانيا تشمل منتجات من الصحراء المغربية

le360

في 02/01/2021 على الساعة 19:00

دخلت اتفاقية الشراكة التجارية بين المملكة المتحدة والمغرب حيز التنفيذ في 1 يناير 2021 مع أحكام تشمل منتجات من الأقاليم المغربية الصحراوية.

وقال الباحث السياسي عبد الفتاح الفاتحي، في تصريح لـLe360: "تشكل هذه الاتفاقية استمرارًا للتجارة بين البلدين بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 1 يناير 2021 (بريكست)".

وأضاف أن الاتفاقية التجارية الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ أمس الجمعة 1 يناير بين بريطانيا العظمى والمغرب "تشمل تصدير المنتجات الزراعية والصيدية من الصحراء المغربية".

وأوضح أن الاتفاقية الثنائية توفر كل المزايا "المنصوص عليها في إطار اتفاقية التجارة الحرة الملزمة للمغرب بالاتحاد الأوروبي".

وبحسب الخبير السياسي عبد الفتاح الفاتحي، فإن "العلاقات الاقتصادية مع بريطانيا في طريقها إلى التطور، خاصة وأن الحكومة البريطانية تطمح إلى تعزيز تجارتها مع إفريقيا عبر المغرب والمنطقة الاقتصادية للداخلة". وأضاف "هذا إنجاز سياسي كبير للمغرب".

ويشير الفاتحي إلى أن التجارة الثنائية ستتوسع أيضًا لتشمل الاستثمارات. وتجدر الإشارة إلى أن المغرب والمملكة المتحدة وقعا اتفاقية الشراكة في 26 أكتوبر في لندن. وقد تبادلا المذكرات الشفهية حول هذا الموضوع في 24 دجنبر 2020.

تصوير وتوضيب: ياسين بنميني

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 02/01/2021 على الساعة 19:00