أجهزة التنفس الاصطناعي تشعل خلافا بين العلمي وآيت الطالب

DR

في 10/11/2020 على الساعة 13:00

بعد تصريح وزير الصحة خالد آيت الطالب الذي أكد فيه أن أجهزة التنفس وأسرّة الإنعاش التي تم صنعها محليا لم يتم بعد الترخيص لاستعمالها داخل المستشفيات، كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة أن الأجهزة المذكورة في عهدة وزارة الصحة للوقوف على بروتكول استخدامها.

وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي الذي كان يتحدث، الاثنين 9 نونبر 2020، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، قال إن إنجاز «أجهزة التنفس الإصطناعي وأسرة الإنعاش وصل إلى مستوى مهم»، مضيفا أن هذه الأجهزة في عهدة وزارة الصحة حيث سيتم إخضاعها لتدابير ومراحل لابد من اجتيازها قبل الشروع في استعمالها.

وتم، بحسب الوزير، صنع 500 جهاز تنفس اصطناعي كما أنها الشركات يمكن أن تبلغ طاقتها الإنتاجية 1000 جهاز في كل أسبوع.

وبخصوص أسرة الإنعاش، أكد مولاي حفيظ العلمي أنه تم صنع أسرة إنعاش مغربية مائة بالمائة، مردفا «نفتخر بأن الشباب المغربي أعطى نتائج إيجابية خلال هذه المرحلة».

يذكر وزير الصحة، خالد أيت الطالب، قد أكد في تصريحات صحفية، أن أسرة الإنعاش وأجهزة التنفس الإصطناعي التي تم تصنيعها محليا لم يتم الترخيص لاستخدامها بعد، مشددا على أنه يجب التأكد أولا أنها تراعي شروط السلامة عبر إخضاعها لعدة اختبارات قبل الشروع استعمالها.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 10/11/2020 على الساعة 13:00