بالفيديو: قريبا.. افتتاح قنصليات جديدة بالعيون والداخلة

Le360

في 06/11/2020 على الساعة 21:00

من المؤكد أن قرار عدد من الدول الشقيقة والصديقة بافتتاح قنصليات عامة لها بمدينتي العيون والداخلة، حاضرتيْ الأقاليم الصحراوية المغربية، سيُغضب الجزائر وصنيعتها البوليساريو. قرارات هذه الدول اعتراف صريح بسيادة المغرب على صحرائه.

بمدينة العيون كباقي مدن المغرب تتواصل، اليوم الجمعة 6 نونبر 2020، الاحتفالات بالذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء المظفرة، وذلك بحسب ما عاينه Le360، حيث لا حديث بشوارع الأقاليم الصحراوية المغربية سوى عن افتتاح القنصلية العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة بالعيون، وهي الخطوة التي كرّست النجاح الباهر للدبلوماسية المغربية.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وصف القرار بـ«السيادي»، خصوصا وأن الإمارات العربية المتحدة هي أول دولة خارج القارة الإفريقية تفتتح تمثيلية دبلوماسية لها بالأقاليم الصحراوية المغربية.

وبحسب شيوخ القبائل الصحراوية، فإن هذه الدينامية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية ستمكن من افتتاح قنصليات عامة أخرى لدول شقيقة وصديقة. «هذه القنصليات تترجم الاعتراف بمغربية الصحراء. إن التاريخ ينتصر»، يؤكد مولاي حمدي ولد الرشيد، رئيس جماعة العيون.

تصوير ومونتاج: ياسين بنميني

القنصليات العامة التي افتتحت بالعيون، تتواجد بحي راقٍ وهادئ بالقرب من وسط المدينة، حاضرة الأقاليم الجنوبية الصحراوية.

وتم، إلى حدود اليوم (6 من نونبر 2020)، والذي يصادف الذكرى الـ45 للمسيرة للخضراء، افتتاح 9 قنصليات عامة بمدينة العيون، من بينهما قنصلية الإمارات العربية المتحدة.

كما يتعلق الأمر بقنصليات لدول إفريقية صديقة للمغرب، وهي الغابون وبوروندي وكوت ديفوار وجزر القمر وجمهورية إفريقيا الوسطى وسان تومي وإيسواتيني وزامبيا.

عدد من الدول الإفريقية اختارت مدينة الداخلة لافتتاح قنصليات عامة لها، كغينيا، جيبوتي، ليبيريا، بوركينا فاسو، غينيا الاستوائية، غينيا - بيساو.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 06/11/2020 على الساعة 21:00