بالفيديو: شبيبة التقدم والاشتراكية تعبر عن موقفها من الانتخابات

Le360

في 08/08/2020 على الساعة 22:00

كشف يونس سراج، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاشتراكية، أن هذه الأخيرة اقترحت تعزيز مشاركة الشباب في الانتخابات المرتقبة سنة 2021، من خلال لوائح محلية على مستوى الجماعات الترابية.

سراج قال، في تصريح لـLe360، إن «هناك نقاش وجدل داخل منظمة شبيبة التقدم والاشتراكية بخصوص مشاركة الشباب في الانتخابات المقبلة»، مضيفا أنه تم الاقتراح على الأمناء العامين للأحزاب وضع لوئح محلية للشباب على مستوى الجماعات الترابية.

تصوير وتوضيب: ياسين بنميني

وكانت أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية قد تقدمت، قبل أسابيع، بمذكرتها المشتركة بخصوص الإصلاحات السياسية والانتخابية.

وطالبت المذكرة، بـ«إحداث اللجنة الوطنية للانتخابات بقانون كهيأة مكلفة بالتنسيق والتتبع ومواكبة الانتخابات، تكون ذات طابع مختلط، تتكون، بالإضافة إلى ممثلي الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية الممثلة في البرلمان، من ممثلي الحكومة والسلطة القضائية».

ودعت المذكرة، إلى أن «تكون اللجنة الوطنية للانتخابات بمثابة آلية للتشاور والإعداد والتتبع ويعهد برئاستها لممثل السلطة القضائية، على أن تتكلف الحكومة بالتدبير الإداري للانتخابات».

كما تطالب المذكرة، بـ« اعتماد المنهجية التشاركية بخصوص مشاريع التقطيع الانتخابي، وعرضها وجوبا على اللجنة الوطنية للانتخابات واللجان الإقليمية، وضرورة مراعاة خصوصية بعض الاقطاب الحضرية الجديدة في التقسيم الترابي والتقطيع الانتخابي، وكذا ضم بعض الجماعات الترابية المتقاربة والمتجانسة».

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 08/08/2020 على الساعة 22:00