قانون المالية.. رفاق بنعبد الله يدعون إلى إحداث "صناديق سوداء"

جلسة مشتركة بالبرلمان

جلسة مشتركة بالبرلمان . DR

في 02/12/2019 على الساعة 15:00

دعت "مجموعة العمل التقدمي" بمجلس المستشارين، إلى إحداث صندوقين جديدين، في الحسابات الخصوصية للحزينة المعروفة بـ"الصناديق السوداء"، في إطار تعديلاته على مشروع قانون المالية لسنة 2020.

واقترح حزب التقدم والاشتراكية إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية للخزينة يسمى "صندوق دعم منظومة التربية والتكوين"، وآخر يسمى "صندوق تمويل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية".

وذكرت مجموعة التقدم والاشتراكية، أن إحداث "صندوق دعم منظومة التربية والتكوين، يرجع إلى الرغبة في توفير الإمكانيات المالية اللازمة لأجرأة سليمة للقانون– إطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي"، كما سيهم "صندوق تمويل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، أجرأة وتطبيق القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

وبحسب المقترح فإن موارد هذا الصندوق تتكون من المبالغ المدفوعة من ميزانية الدولة، ومساهمات الجماعات الترابية في إطار اتفاقي، و50% من عائدات الضريبة على الثروة، و1% من الضريبة الشركات، و1% من الضريبة على الدخل، بالإضافة إلى مساهمات المنظمات والهيئات الدولية، وموارد الشراكات والاتفاقيات الدولية، والهبات والهدايا، والموارد المختلفة. 

تحرير من طرف عبير
في 02/12/2019 على الساعة 15:00