أزمة "البيجيدي" و"PPS"..إخوان العثماني يحاولون امتصاص غضب الرفاق

DR

في 29/08/2018 على الساعة 18:45

في أقل من يومين من الاجتماع الذي انعقد بين قيادة حزب التقدم والاشتراكية، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني على خلفية حذف كتابة الماء من التشكيلة الحكومة، خرج حزب العدالة والتنمية، اليوم الأربعاء، ليؤكد على «أهمية العلاقة المميزة والخاصة التي تجمع الحزبين».

بلاغ للأمانة العامة لحزب «البيجيدي»، ذكر أن الأمين العام للحزب، أحاط القيادين بـ«حيثيات القرارات المرتبطة بتعيين وزير جديد للاقتصاد والمالية وحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، وبالجهود التي قام بها رئيس الحكومة لتذليل الصعوبات التي عرفها تدبير الماء وكذا ما تم من تواصل واجتماعات مع قادة حزب التقدم والاشتراكية».

وأكد بلاغ الأمانة العامة، على «أهمية العلاقة المميزة والخاصة التي تجمع بين الحزبين وما يقتضيه ذلك من ضرورة الحرص على الاستمرار في مسار التعاون بينهما بما يعزز مسار البناء الديمقراطي والتقدم في مسار الإصلاح المنشود».

وتلوح في الأفق أزمة بين الحليفين حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، على خلفية اقتراح رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني حذف كتابة الماء من التشكيلة الحكومية دون التشاور ولا مناقشة الموضوع مع قيادة الحزب أو مع كاتبة الدولة، شرفات أفيلال.

وكان المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، قد أكد، في بلاغ، عقب اجتماع، أمس الثلاثاء، أن الحزب «يتعامل دوما بكامل التقدير والاحترام مع القرارات الملكية ويمتثل لها»، لكنه من جهة أخرى أعرب عن «استغرابه من الأسلوب والطريقة التي دبر بهما رئيس الحكومة هذا الأمر، حيث لم يتم إخبار لا الحزب ولا كاتبة الدولة المعنية بهذا المقترح قبل عرضه للمصادقة».

وكان الملك محمد السادس، قد وافق، الأسبوع الماضي، على اقتراح لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني بحذف كتابة الدولة المكلفة بالماء لدى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، ونقل وإدماج جميع صلاحياتها، ضمن هياكل واختصاصات هذه الوزارة مع العمل على مراجعة هيكلتها التنظيمية.

وحسب بلاغ الديوان الملكي فيهدف هذا القرار إلى «تحسين حكامة الأوراش والمشاريع المتعلقة بالماء، والرفع من نجاعتها وفعاليتها، وتعزيز التناسق والتكامل بين مختلف الأجهزة والمؤسسات المعنية بالماء التابعة لهذه الوزارة، بما ينسجم مع العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لهذا القطاع».

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 29/08/2018 على الساعة 18:45