في ذكرى تأسيس اتحاد المغرب العربي.. على من يضحك بوتفليقة؟

صورة مركبة للملك محمد السادس والرئيس عبد العزيز بوتفليقة

صورة مركبة للملك محمد السادس والرئيس عبد العزيز بوتفليقة . DR

في 16/02/2018 على الساعة 19:11

في رسالة موجهة للملك محمد السادس، دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بمناسبة الذكرى 29 لإنشاء اتحاد المغرب العربي تمسك بلاده بإعادة تحريك الدينامية المغاربية.

ومما جاء في رسالة بوتفليقة اليوم، التي بثتها وكالة الأنباء الجزائرية، "تمسك الجزائر الثابت باتحاد المغرب العربي باعتباره خيارا استراتيجيا ومطلبا شعبيا، وحرصها على النهوض بمؤسساته وتنشيط هياكله بما يمكن دولنا من الذود عن مصالحها المشتركة ومواجهة التحديات المتنامية".

وسجل الرئيس الجزائري أن هذه الذكرى "محطة تستدعي التمعن في مسيرة الاتحاد وتقييمها، بما يتيح مراجعة شاملة وموضوعية لمنظومة العمل القائمة".

واعتبر أنه "لا بد من رؤية واضحة واستراتيجية موحدة في عدة مجالات مثل التكامل الاقتصادي في شتى القطاعات".

وبعيدا عن الشعارات الرنانة التي لا طائ من وراءها، فهناك لغة الأرقام التي لا تكذب، حيث كان الملك محمد السادس قد أكد في خطابه التاريخي بمناسبة الدورة 28 للقمة الإفريقية أمام زعماء ورؤساء حكومات إفريقيا "أن التجارة البيجهوية ترتفع إلى 10 في المئة بين بلدان "سيدياو" و 19 في المئة بين بلدان "ساديك"، في حين لا تتعدى 3 في المئة بين البلدان المغاربية".

بذلك أصبح اتحاد المغرب العربي الجهة الأقل اندماجا في القارة الإفريقية، بل وفي العالم بأسره، في وقت تسير التنظيمات الاقليمية والجهوية القارية الاخرى في الطريق الصحيح نحو مزيد من التكامل الاقتصادي.

العديد من الإشارات تعكس ان اتحاد المغرب العربي قد خفت بريقه، إن لم نقل انه في عداد الأموات، وإذا لم يتحرك أعضاؤه، فسيكون التأكيد الراسخ على موته السريري، متناقضا مع معاهدة مراكش التي منحته الحياة قبل 28 سنة.

تحرير من طرف محمد حمروش
في 16/02/2018 على الساعة 19:11