القطريون سعداء ولا وساطة مغربية مع جيران قطر الخليجيين

بنكيران وعبد الله بن ناصر رئيس مجلس الوزراء القطري. (أرشيف)

بنكيران وعبد الله بن ناصر رئيس مجلس الوزراء القطري. (أرشيف) . MAP

في 12/03/2014 على الساعة 10:39

كشفت مصادر مطلعة أن التوتر بين قطر وجيرانها الخليجيين، سيما السعودية والإمارات والبحرين، لم يطرح إطلاقا في اللقاءات التي جمعت رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران و عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية القطري.

وأوضحت المصادر نفسها أن الطرفان معا تجنبا دخول في أي نقاش حول علاقة قطر بأصدقاء المغرب في الخليج، علما، تقول المصادر ذاتها، إن اللقاء الذي جمع بنكيران ووزير الداخلية حصاد ومزوار وزير الخارجية مع المسؤولين القطريين تطرق إلى عدة مواضيع تهم البلدين معا.

ولم تخف المصادر ذاتها أن الوفد القطري كان سعيدا بوجوده في المغرب، مشيرة إلى أنه يمكن التأكيد أن العلاقات بين البلدين عادت إلى سكتها الصحيحية.

وذكرت المصادر ذاتها أن مباحثات مسؤولي البلدين تناولت أساسا التعاون الاقتصادي، إذ تم إبرام عدة اتفاقيات، ومنها اتفاقية تعاون في المجال الأمني، واتفاقية في مجال النقل الجوي، واتفاق تعاون وتبادل إخباري مشترك بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء القطرية، إضافة إلى مذكرات تفاهم تتعلق، أساسا ، بالاعتراف المتبادل بالشهادات وفقا للاتفاقية الدولية لمستويات التدريب والتأهيل للعاملين بالبحر، وبالتنمية الاجتماعية، والبرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون في مجال الشباب لسنوات 2014 و 2015 و2016 ، إضافة إلى محضر الدورة الخامسة .

في 12/03/2014 على الساعة 10:39