عودة المهرجانات في المغرب.. فنانون مستاؤون من "الإقصاء" وآخرون سعداء بـ"الرواج الفني"

نسخة سابقة من مهرجان وي كازابلانكا

نسخة سابقة من مهرجان وي كازابلانكا . DR

في 11/10/2022 على الساعة 08:00

عرفت الساحة الفنية المغربية رواجا هذا الصيف، خاصة بعد عودة المهرجانات والحفلات الغنائية، التي غاب بعضها لأكثر من سنتين بسبب جائحة كورونا. وكان هذا الصخب الفني في مصلحة بعض الفنانين الذين تمكنوا من لقاء جمهورهم بعد غياب طويل، إلا أنه لم يكن في مصلحة آخرين، ممن ظل الركود رفيقهم حتى الآن.

وكشف الفنان سي مهدي، في تصريح لـLe360، أنه كان يأمل بأن عودة المهرجانات ستسمح له بلقاء جمهوره من جديد، إلا أنه استغرب من غياب اسمه من هذه المهرجانات.

وتابع: "نظمت وزارة الثقافة، في شهر مارس الماضي، حفلا فنيا قمت بإحيائه إلى جانب الفنانة سامية أقريو والفنان أحمد شوقي، وكنت متفائلا بعد هذا الحفل، لأنني ظننت أن الوزارة ستضعني في برمجة حفلاتها ومهرجاناتها المقبلة، إلا أنني تفاجأت من غياب اسمي رغم هذا الكم الهائل من المهرجانات والحفلات التي تمت إقامتها طيلة الشهور الماضية".

وأكد صاحب أغنية "فينيتو" أنه لم يعرف السبب وراء "إقصائه وبعض زملائه، كالفنان عصام كمال وسعيد موسكير، من هذه المهرجانات".

من جهتها، كشفت الفنانة نجاة الرجوي لـLe360، أنها تستعد لإحياء عدة حفلات ومهرجانات في الفترة المقبلة، من بينها حفلة ضمن فعاليات مهرجان "We Casblanca"، ولكن هذا لم يمنعها من التعبير عن استيائها من "إقصاء بعض الأسماء الفنية والموسيقيين على وجه التحديد من هذه المهرجانات".

وتابعت: "أملي كبير في وزير الثقافة، بأن يلتفت لهذه الفئة، لأن أغلبهم لازال يعاني من الركود، ونعلم جميعا أن الفنان ليس لديه دخل قار، وبالتالي عدم اشتغاله يعني عدم حصوله على أي ربح مادي".

وطالبت الرجوي بـ"أن يكون هنالك تكافئ للفرص، لأنني لاحظت أن هناك أسماء تتكرر باستمرار في بعض الحفلات والمهرجانات، مع غياب العديد من الأسماء الأخرى".

وأضافت: "أنا لا أتحدث عن الحفلات الخاصة، التي يتم فيها اختيار الفنانين استنادا إلى عدة اعتبارات، وإنما أتحدث عن الحفلات التي تنظم من طرف وزارة الثقافة أو الجماعات المحلية، والتي يتم فيها إهمال بعض الفنانين والموسيقيين الذين للأسف لم تتح لهم فرصة الاشتغال طوال فترة جائحة كورونا".

© Copyright : DR

الفنانة جايلان، كان لها رأي آخر، فبالرغم من عدم مشاركتها هذا الصيف في أي مهرجان، إلا أنها عبرت عن سعادتها بعودة المهرجانات من جديد، لأن هذا على حد تعبيرها يمهد لعودة مهرجانات أخرى.

وتابعت: "لا أرى أن هناك إقصاء لبعض الفنانين، بل على العكس، أعتقد أن كل الفنانين الذين قاموا بإحياء هذه المهرجانات، كانوا يستحقون ذلك، لأنهم حققوا نجاحا وشهرة كبيرة خلال فترة كورونا، وقدموا أعمالا لاقت نجاحا واسعا، وبالتالي من المنطقي أن تتم برمجتهم خلال الحفلات والمهرجانات الأخيرة".

وكشفت جايلان أنها تقوم حاليا بالتحضير لألبومها الجديد، وتمنت أن تسمح لها عودة المهرجانات، بالترويج لهذا الألبوم.

© Copyright : DR

تحرير من طرف غنية دجبار
في 11/10/2022 على الساعة 08:00