الساحة الفنية المغربية تفقد إحدى رائدات فن التمثيل

DR

في 02/08/2021 على الساعة 11:08

فقدت الساحة الفنية المغربية، صبيحة الاثنين 2 غشت 2021، فنانة من جيل رواد التمثيل، هي الفنانة فاطمة الركراكي، التي أسلمت الروح لبارئها عن عمر يناهز 80 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

وأكد عبد الرحمان الركراكي، شقيق الفنانة الراحلة، نبأ وفاة شقيقته فجر الاثنين بمنزلها بمدينة سلا، وتداول عدد من الفنانين والمتتبعين الخبر المؤلم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونعى الفنان هشام الوالي، الذي لازم الفنانة فاطمة الركراكي كثيرا خلال السنوات الأخيرة، عبر حسابه على الانستغرام، حيث قام بنشر صورتها وأرفقها بهذا التعليق: "إنا لله وإنا إليه راجعون، وداعا يا غالية وداعا لالة فاطمة الركراكي".

وفور إعلان الوالي لهذا الخبر الأليم، عبر جمهور هذه الفنانة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن حزنهم لرحيلها، وتمنوا لها الرحمة والغفران.

وتعتبر الفنانة فاطمة الركراكي، المزدادة يوم 15 فبراير 1941، من رواد فن التمثيل بالمغرب، حيث قدمت خلال مشوارها الفني التي بدأته في منتصف الخمسينات، العديد من الأعمال الناجحة من مسلسلات وأفلام ومسرحيات.

وفي الشاشة الكبيرة، شاركت الفنانة الركراكي في بطولة عدة أفلام منها "شمس" مع حميدو بنمسعود، و"يما" و"وداعا أمهات" و"جوق العميين"، و"أمواج البر"، و"من أجل لقمة العيش".

كما كان للفنانة فاطمة الركراكي حضور وازن في المسلسلات من ضمنها "أرض الضوء"، و"لخوتات"، و"من دار لدار" و"المهاجر" و"للأزواج فقط" وغيرها.

أما على مستوى فن الركح، فقد كانت فاطمة الركراكي من أبرز الممثلات في فن الخشبة. فبعد أن قدمت العديد من الأعمال مع فرقة تابعة للشبيبة والرياضة، التحقت سنة 1975 بفرقة مسرح محمد الخامس بالرباط، واشتغلت مع مخرجين كبار من طينة الطيب الصديقي وأحمد الطيب لعلج ومحمد سعيد عفيفي.

ومن أبرز المسرحيات التي شاركت فيها "عمايل جحا" التي يمكن اعتبارها الانطلاقة الأولى لمسارها في التشخيص، و"أهل الكهف" و"قاضي الحلقة " وغيرها من الأعمال الكبيرة التي أغنت المشهد المسرحي المغربي.

تحرير من طرف غنية دجبار
في 02/08/2021 على الساعة 11:08