أسهل كيكة بدون بيض

DR
في 21/06/2016 على الساعة 14:19

من المعروف أنّ البيض يُعدّ من المُكوّنات الأساسية في تحضير مختلفِ أنواعِ الكيك، وهذا لأنّه ينفخ العجينة ويجعل الكيك هشا، كما يساعد على تماسك خليط الكيك خلال خبزه، ولكنْ قد يكون استخدام البيض في الكيك مُشكلةً خاصةً لِمنْ يُعانون من حساسيةِ البيض؛ ولهذا فقد تمّ استخدام بدائل للبيض في تحضير الكيك

مكونات

كوب من الدقيق. كوب من عصير البرتقال. ربع ملعقة صغيرةٍ من الفانيلا. برش نصفِ برتقالة. ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. نصف ملعقة كبيرة من البيكنج باودر. ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.

طريقة التحضير

أشعلي الفرن حتى يسخن. ضعي في الخلّاط المُكونات السائلة من زيتٍ، وعصير البرتقال، وأشعلي الخلاط لمدة ثوانٍ، ثُم أضيفي السكّر والخل والفانيلا، وأعيدي تشغيل الخلاط حتى تمتزج المُكونات جيداً. اسكبي المزيج في وعاءٍ عميق، ثُمّ أضيفي الدقيق بالتدريج مع البيكنج باودر، وحرّكي باستمرار حتى يذوب الدقيق في الخليط؛ كُلّما ذابت الكمية التي أضفتها أضيفي غيرها حتى تنتهي كمية الدقيق. بعد أنْ يُصبح المزيج مُتماسكاً وليّناً اسكبيه في قالب الكيك المُخصّص للخَبز، أو في صينيّة بعد أن تدهنيها بالزّيت أو السمن. أدخلي الصينية إلى الفُرن، وخفّفي النّار إلى أنْ تنضُج.

ملاحظات

الطريقة المذكورة هي لإعداد كيك أبيض اللون، ولكنْ إن أردتِ عمل كيك الشوكولاتة دون بيض عليكِ استبدال عصير البرتقال بكوبٍ من الكاكاو. عند قيامكِ بخبز أي نوعٍ من الكيك لا تفتحي الفُرن قبل أنْ يمضي على وضع الكيك في الفرن نصف ساعة على الأقل؛ فهذا سيُسبّب هبوطه وعدم انتفاخه فيما بعد.

تحرير من طرف عبير
في 21/06/2016 على الساعة 14:19