اختبري الأطباق قبل إدخالها في الميكروويف

DR

في 08/06/2016 على الساعة 12:40

أصبح الميكروويف جهازا أساسيا في كل مطبخ، فهو انعكاس لمظاهر الحياة الحديثة التي تميزت بالسرعة الفائقة في مظاهرها، وهو يعمل على تسخين الأطعمة المجمدة وبقايا الطعام والخبز بشكل سريع ويجعلهم في حالة طازجة كأنها مطبوخة في الحال.

وتتفاوت تجارب الأشخاص فيما يتعلق بالأدوات التي يمكن استخدامها داخل الميكروويف، لذلك سنوضح لكِ في هذا المقال ما هي الأطباق الصالحة للاستخدام داخله، وما هي الأطباق التي يجب عليكِ أن تمتنعي عن استخدامها فيه، حتى لا تسبب تلفًا للطعام أو تلفًا للميكروويف نفسه.

الأواني الصالحة للاستخدام داخل الميكروويف:

الأواني المكتوب عليها "Microwave Safe" أو الأطباق البيركس أو الزجاج أو الأركوبال أو الصيني أو السيراميك أو الفخار، ويفضل عدم وجود أي سطح لامع فضي أو ذهبي عليهم.

هناك أطباق زجاجية مصنوعة لتحمل درجات العالية المرتفعة، وهذه تعد من الأوعية الآمنة للاستخدام في الميكروويف، ولا يوجد أي جدال حول مدى صلاحيتها للاستخدام في الميكروويف.

- هناك بعض المعلبات السيلكون المخصصة للاستخدام في الميكروويف.

- هناك بعض مصانع الأدوات المنزلية تضع علامة على الأدوات التي يصلح استخدامها في الميكروويف وتكون عبارة عن عدة خطوط متموجة أسفل بعضها.

الأواني غير الصالحة للاستخدام:

احذري من وضع أوراق أو أطباق الفويل في الميكروويف، لأنها رقيقة جدًا وتسمح للموجات بالعبور من خلالها مما يسبب حدوث شرارات نارية. 

لا تستخدمي أواني الألمونيوم أو الاستانلس أو أي نوع من المعادن داخله، لأنها تعكس أشعة الميكروويف فترتد مرة أخرى، ما يمكن أن يؤدي إلى تدمير الميكروويف.

لا ينصح بوضع الأطباق البلاستيكية في المايكروويف، ليس بسبب خطر الاشتعال، ولكن لأن البلاستيك عند تعرضه لموجات المايكروويف ينتج جزيئات خطيرة تختلط بالطعام الموجود به وتتفاعل معه وقد تتسبب في مشاكل صحية مستقبلًا، حتى آنية الأطفال المكتوب عليها "آمن في الميكروويف" لا تثقي بها فلم يثبت صحتها معمليًا، ولكن على كل حال إذا أردتِ استخدامهم فاحرصي على ألا تكون قديمة أو متشققة، ويمكنكِ استخدام ورق الزبدة كطبقة عازلة بين الطعام والوعاء البلاستيكي. 

- لا تضعي جميع الأطباق الفليين ذات اللون الأبيض وأطباق الكارتون في الميكروويف لأنها تتفاعل مع الأطعمة وقد تنصهر في الجهاز.

اختبار بسيط للتعرف على صلاحية الأطباق للاستخدام في الميكروويف:

ضعي الطبق فارغا لمدة دقيقة واحدة على أعلى درجة حرارة مع كوب من الماء بجانبه، واحرصي على عدم وجود أي طعام في الطبق، إذا وجدتِ الطبق أصبح دافئًا فهو لا يصلح للاستخدام.

لا ينصح باستخدام الميكروويف في طهي الطعام لأنه لا يقضي على الأحياء الدقيقة أو البكتريا التي توجد في الأطعمة وحتى لا تزيد فترة تعرض الأطعمة لأشعة الميكروويف، ويفضل فقط استخدامه لعمليات إعادة التسخين أو تذويب الأطعمة من التجميد.

تحرير من طرف عبير
في 08/06/2016 على الساعة 12:40