طرق سحرية تساعدك على ادخار المال

DR

في 17/05/2016 على الساعة 10:44

لا يخلو ذهن أي أم من التفكير الدائم في كيفية الادخار وسط كل تلك النفقات اليومية التي لا تنتهِ، ولكن لا تقلقي دائمًا هناك حيل ولو بسيطة تساعدك على التوفير في الميزانية وبدء الادخار.

نقدم لكِ اليوم 6 حيل للتوفير في الميزانية وبدء الادخار:

1- سجلي كل مصروفاتك: هذه هي الخطوة الأولى للادخار، عليكِ أن تسجلي كل ما تصرفينه يوميًا لمدة شهر كامل مثلًا، ومن خلال ذلك، تستطيعين تحديد إجمالي المصروفات لكل مستلزماتك، فتتحكمين بها بترتيب الأولويات وتقليل الكماليات وتحددين ما يستهلك معظم النفقات وهكذا.

2- حددي الميزانية: بعد أن أصبح لديكِ فكرة جيدة عن متطلباتك خلال الشهر، يمكنك تحديد ميزانية لتنظيم المصروفات في بداية كل شهر، ويتضمن ذلك كل تفاصيل حياتك الصغيرة والكبيرة، حاولي أن تقسمي الدخل الشهري في أظرف ورقية، وتخصصي ظرف لكل أسبوع، ما يسهل عليكِ تتبع النفقات على مدار الشهر، ولا تنسي أن تخططي لجزء من الميزانية، بعيدًا عنكِ للطوارئ البسيطة.

3- خططي للادخار: بعد تقسيم الميزانية للأساسيات والطوارئ والكماليات، لا تنسي تحديد جزء للادخار مناسب لكِ، وحاولي أن يكون على الأقل من 10 - 15% من دخلك، وإن لم تستطيعي تحقيق النسبة، فلتنظري جيدًا على دفتر المصروفات، واسألي نفسك، هل هناك فرصة لتقليل بعض الكماليات؟

4- دوّني أهدافك للادخار: دائمًا ما يكون تحديد الأهداف محفز لنا للاستمرار في أي جانب من الحياة، وهنا سيساعدك على البدء بالادخار فورًا، ويفضل تحديد مدة زمنية تقريبية للادخار حتى تحققي الهدف، وبالتالي تتضح لكِ الرؤية.

5- رتبي أولوياتك: عند الادخار تختلف الأولويات من شخص لآخر، لذلك لا بُد من ترتيب أولوياتك في الأهداف، التي تودين الادخار لها، حتى تستطيعي تحقيقها وتصبري على مدة الادخار والتضحية بكماليات كثيرة، من أجل تحقيق الهدف.

6- ابدئي بالادخار في أقرب وقت: عندما تنوين الادخار، ابدئي في أقرب فرصة، حتى لا تؤجلي الفكرة للشهر المقبل وهكذا، وبمراقبة حجم المدخرات شهريًا سيحفزك ذلك للمواظبة والالتزام بخطة المصروفات.

تحرير من طرف عبير
في 17/05/2016 على الساعة 10:44