ما هي فوائد الزواج على صحّة المرأة وجمالها؟

DR

في 25/04/2016 على الساعة 15:29

كثيرة هي منافع الزواج على حدّ قول خبراء العلاقات الزوجيّة، فهو يخفّف من حدّة الضغوط النفسيّة والعصبيّة، بفضل إفراز الجسم لهرمون السعادة، خلال العلاقة الحميمة، بكمّ أكبر من هرمون التوتّر والقلق.

كما للزواج فوائد لا تُحصى في مجالَي الصحّة والجمال؛ فوفقاً لأحدث الدراسات، إنّ الصحّة العامّة للأزواج أفضل بكثير من صحّة العازبين، حيث تقلّ لديهم نسبة الأمراض، أبرزها أمراض ضغط الدم والقلب والسكّر، مقارنة بغير المتزوّجين. 

فوائد صحّية

الزواج يساعد على حرق السعرات الحراريّة، من خلال ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام، ممّا يساهم، في الوقت نفسه، في الحفاظ على حيويّة ورشاقة كلٍّ من الزوج والزوجة.

والعلاقة الزوجيّة تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة، ممّا يقوّي فروة الرأس وعضلات القلب، بفضل استنشاق المزيد من الأكسجين، الذي يمدّ الجسم بمزيد من الطاقة.

مقاومة الشيخوخة

العلاقة الحميمة تساعد على مقاومة الشيخوخة، من خلال إفراز الجسم لهرمونَي الأستروجين والبروجسترون اللذين يزيدان من الخصوبة، ويحافظان على حيويّة الجلد والبشرة.

والحياة الزوجية السعيدة تجعل النساء أقلّ عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مقارنة بالنساء العازبات. فوفقاً لدراسات حديثة، ينخفض ضغط دم المتزوّجين، وبخاصّة السعداء منهم، خلال وقت النوم، أكثر منه عند العزّاب. هذا بالإضافة إلى أنّ الزوجات كثيرات الحركة، إذ عادةً ما يمارسن الأعمال المنزلية بشكل دوري، لذا هنّ أقلّ عرضة للإصابة بالسمنة من غيرهنّ. 

العلاقة مفيدة للقلب

"ليس للنساء فقط، بل وللرجال أيضاً"، فالزواج يقلّل من فرص إصابة الرجال بأمراض البروستاتا، والتي عادةً ما تصيبهم في عمر الخمسينات، بالإضافة إلى تقليص فرص إصابتهم بأمراض القلب والكولّيسترل.

"الزواج أكبر مصدر للسعادة"، حيث أنّ إفراز هرمون الأوكسيتوسين والأندروفين، خلال العلاقة، يلعب دوراً كبيراً في تحسين المزاج وتخفيف القلق والاكتئاب، ويجعل الزوجة تشعر بأنّها في قمّة سعادتها.

المتزوجين من النساء والرجال همّ أقلّ عرضة للإصابة بأمراض السكّري من العازبين، إذ تؤكّد دراسة علميّة على أنّ العلاقة الزوجيّة المنتظمة تساهم في التخلّص من الألم، بفضل إفراز هرمون الأندروفين المقاوِم للألم وأمراض البرد والأنفلونزا.

الأفضل لعضلاتك

الجهاز المناعي لدى المتزوّجين يُعَدّ الأقوى أداء، خصوصاً وأنّ للعلاقة الزوجية فوائد كثيرة تنعكس على الصحّة النفسيّة والجسديّة للزوجين، كما أنّ السائل المنوي يحتوي على مواد كيميائية مهدّئة للأعصاب، ومحسّنة للحالة النفسية.

والزواج يُعَدّ مفيداً لحيوية الشعر، إذ يمكن للزوجة، من خلال العلاقة الحميمة، الحصول على أكبر قدر من البروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية، وذلك لاحتواء السائل المنوي على كمّيات وفيرة منها تمنح الشعر الحيوية والجمال والنعومة.

وكلّما كان الزواج سعيداً، كلما قلّت احتمالية إصابة الزوجة بالجلطات، وفقاً لدراسات حديثة. كما أنّ العلاقة الزوجيّة تحفّز عمل جهاز المناعة، فتقي الجسم من كثير من الأمراض، من خلال حدوث الكثير من التغيّرات في الدماغ وإفراز الإميونوجلوبين أ، وهو هرمون يمنع الاكتئاب ويدعم الأنسجة ويحافظ على نضارة البشرة.

الزواج يمنحكِ بشرة متألقة

وتخلص دراسة علمية، في جامعة لوجانو السويسرية، إلى أنّ الزواج يقي الرجال والنساء من مشاكل الصداع العارض والمزمن، حيث يساعد الشعور النفسي بالعلاقة المستديمة المستقرّة على تخفيف حدّة الصداع بأشكاله المختلفة. كما تؤكّد الدراسة على أنّ المتزوّجين المصابين بالسرطان قد يعيشون أكثر من المرضى غير المتزوّجين، لأنّهم يستجيبون أكثر لتعليمات الأطبّاء ويلتزمون بالعلاج.

وتتمتّع النساء المتزوّجات ببشرة أكثر تألّقاً من غير المتزوّجات، وذلك لأنّ ممارسة العلاقة الزوجيّة بانتظام تساعد المرأة على ضخّ الأكسجين إلى الجلد، ممّا يخفّض مستويات الهورمونات، ويجعل البشرة أكثر توازناً وإشراقاً. كما تساعد العلاقة الزوجيّة في محاربة الشيخوخة عند الزوجين من خلال رفع كمّية إنتاج الكولاجين الذي يجعل البشرة نضرة ومتألّقة.

تحرير من طرف عبير
في 25/04/2016 على الساعة 15:29