منكّهات طبيعيّة لصحّتكِ

DR

في 11/03/2016 على الساعة 16:25

بدلاً من أن تنكّهي طعامكِ بالدهون والملح الزائد، يمكنكِ الاعتماد على بعض المنكّهات من التوابل والبهارات الطبيعيّة التي تغيّر من مذاق الأطعمة لتغنيكِ عن المنكّهات الدسمة وغير الصحيّة كالمايونيز، الكريما وغيرها من الموادّ التي تضيف كيلوغرامات زائدة إلى الجسم، وتساهم في احتباس السوائل في الجسم.

نقدّم لكِ اليوم 5 من أفضل التوابل الطبيعيّة البسيطة والموجودة داخل كلّ منزل:

الزعتر البرّي

يتميّز الزعتر بمذاق لذيذ تفضّله الكثيرات، كما أنّ له خواصاً حارقة للدهون، يؤخّر الشيخوخة نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من مضادّات الأكسدة ويكافح الدهون. لذا ينصح به لمن يتّبع نظاماً غذائيّاً لإنقاص الوزن.

الكمّون

يعدّ الكمّون من أكثر البهارات فائدةً للصحّة العامّة، وما لا يعرفه الكثيرون احتواءه على نسبة عاليّة من الحديد ما يعني أنّه صديق الدم كونه يرفع من معدّلات الهيموغلوبين به، ويعزّز المادّة التي تنقل الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم. أمّا فيما يخصّ الرشاقة فالكمّون يرفع من معدّل الأيض ويسهل امتصاص الموادّ الغذائيّة في جميع أنحاء الجسم، كما أنّه يقضي على الدهون وخاصّةً في منطقة البطن.

الريحان

لذيذ جدّاً عند إضافته على السلطة والخضراوات المسلوقة، يضيف إليها طعماً رائعاً يغنيكِ عن إضافة الزبدة أو منكّهات دسمة عليها، إضافة إلى أنّه مهدّئ للأعصاب، منشّط للرئتين ومخفّف للصداع والحمى. يحتوي على نسبة قليلة جدّاً من السعرات الحراريّة.

الفلفل الأسود

هو واحد من التوابل الأكثر شعبيّة في العالم كمنكّه للأطعمة، لا تخلو طاولات المطاعم منه إلى جانب الملح. للفلفل الأسود العديد من الفوائد الغذائيّة التي لا تعدّ ولا تحصى، فالطبقة الخارجيّة منه تحفّز على تفتيت الخلايا الدهنيّة، مع توفير الطاقة لحرق الدهون، لذا فهو مفيد جدّاً لمن يمارسْن الرياضة من أجل إنقاص الوزن، كما يعمل على تحسين عمليّة الهضم، ويقي من السرطان.

القرفة للحلويات

إذا أعددتِ سلطة الفاكهة اللّذيذة فبدلاً من تنكيهها بالسكّر، الكريما والكاراميل، يمكنكِ إضافة نصف ملعقة من القرفة لتحصلي على نكهة رائعة، كذلك إلى الزبادي وشرائح التفّاح. تتمتّع القرفة بمزايا عالية في زيادة نسبة الحرق في الجسم، تكبح الشهيّة، كما أنّها تقوّي الجهاز المناعيّ في الجسم لاحتوائها على فيتامينات A ،C،E.

هذه فقط بعض من فوائدها الكثيرة بالإضافة الى أنّ جميع هذه البهارات طبيعيّة وليس لها آثار جانبيّة إذا ما استعملتها بالحدّ المعقول.

تحرير من طرف عبير
في 11/03/2016 على الساعة 16:25