لماذا عليك التوقف عن حلق العانة؟

DR

في 25/02/2016 على الساعة 16:20

هل تعرفين أن حلق شعر العانة يشكل خطراً على الصحة؟ لقد أصبحت هذه العادة شائعة جداً بين معظم النساء وفي ما يلي بعض الأسباب.

فائدة شعر العانة

على الرغم أن معظم النساء يحلق دائماً شعر العانة والساقين والإبطين حالما ينمو، إلا أنه يحمي عن طريق منع التهيج، فهو يحد من الاحتكاكات وتبين أنه مفيد جداً أثناء الجماع لأنه يزيد انزلاق الجلد على الآخر.

دراسة تكشف مخاطر حلق شعر العانة

وفقا لدراسة حديثة، فإن النساء اللواتي يحلقن شعر العانة (بعضه أو كله) معرضين لخطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة.

لا تزيلي شعر العانة

توضح الدراسة أن "النساء لا يعرفن المخاطر المرتبطة بحلاقة شعر العانة." ووفقا لهذه الدراسة، 87% من النساء يزلن كل أو بعض شعر العانة و90% من النساء يستخدمن شفرة الحلاقة.

لماذا هذه المنطقة أكثر حساسية من أي جزء آخر في الجسم؟

في الواقع، الجلد في منطقة المهبل أكثر حساسية من جلد الساقين، لذلك فإن حلاقة شعر العانة يسبب جروح صغيرة، بل صغيرة جداً، خاصة حين تتم الحلاقة على عجل، والنساء أكثر عرضة للجروح والخدوش لأنه يصعب عليهن تحديد معالم الأعضاء التناسلية أثناء ازالة الشعر.

ووفقا لهذه الدراسة، 60% من النساء تعرّضن لآثار جانبية مزعجة مرتبطة بحلق شعر العانة مثل التآكل ونمو الشعر داخل الجلد، الخ.

وعلى الرغم أن هذه الجروح الجلدية تبدو سطحية، وأنها غير مؤلمة وغير مؤذية، إلا أن جلد المنطقة الحميمة مليء بالغدد العرقية (التي تفرز العرق)، مما يعني أن هذه المنطقة رطبة بطبيعتها وتشكل بالتالي بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.

وبالتالي، فإن الجروح/ الخدوش الصغيرة جداً على الجلد تجعله أكثر حساسية وعرضة للالتهابات البكتيرية والفيروسية: الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الهربس والثآليل والكلاميديا والفطريات، الخ، وتزيد احتمالية الإصابة بهذه الأمراض بسبب عدم وجود شعر العانة الذي قد يحمي من العدوى.

نصائح

لمنع مثل هذه المشاكل التي تكون في بعض الأحيان خطيرة جداً، (على الأقل أسبوعين بين كل مرة وأخرى)، وإذا لاحظت تشكل كيس ما أو عانيت من آلام مستمرة أو غير ذلك عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية

تحرير من طرف عبير
في 25/02/2016 على الساعة 16:20