ما هي العوامل التي تؤثّر على صحة المهبل؟

DR

في 23/02/2016 على الساعة 14:19

يخجل العديد من السيدات من طرح بعض الأسئلة التي يعتبرنها محرجة على الطبيب النسائي وخاصة تلك التي تتعلّق بصحة المنطقة الحميمة، فتتأرجح أفكارهنّ عندها ما بين الشك واليقين لمعرفة أسباب وحلول مشاكلهنّ الصحية.

لذلك نقدّم لك بعض المعلومات التي تشغل بالك عند التفكير بصحة المنطقة الحساسة والجماع الذي يجمعك بزوجك:

*يمكن أن يكون مرض السكري السبب وراء عدم قدرتك على الوصول إلى النشوة: بعد الإصابة بالسكري من الطبيعي أن يسألك طبيبك عن أي إحساس خدر في القدمين، ولكن ما يغيب عنه هو الإشارة إلى أنّ منطقة الاستثارة في الجزء التناسلي من جسمك تصاب بالقليل من التخدير أيضاً نظراً لاحتواء هذه المنطقة على أوعية دموية ونهايات عصبية تتأثّر بالتغيرات التي يقوم بها السكري في دمك، ما يؤثّر على شعورك بالنشوة خلال الجماع.

*يمكن لحبوب منع الحمل أن تتسبّب بجفاف المهبل: إذا كنت متأكّدة من أنّ سنوات عديدة تفصلك عن مرحلة انقطاع الطمث ولاحظت أنّ المهبل ازداد جفافاً عن الفترة السابقة، فقد يكون أحد الأسباب تناولك لحبوب منع الحمل فلهذا النوع من الأدوية بعض الآثار الجانبية عند قسم من النساء يتمثّل بجفاف المهبل.

*يمكن لاستخدام الفازلين بشكل متكرر كوسيلة للتزليق المهبلي التسبّب بالالتهابات المهبلية: تمّ ربط الفازلين برفع خطر الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي الذي يعدّ أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لرائحة المهبل والخلل في الإفرازات المهبلية لدى النساء اللواتي هنّ في سنّ الإنجاب.

تحرير من طرف عبير
في 23/02/2016 على الساعة 14:19