هذا ما يحدث حين تتناولين الفستق كل يوم!

DR

في 13/01/2016 على الساعة 16:55

الفستق له العديد من الفوائد، وكان ينصح سابقاً بتناوله لعلاج الأمراض البسيطة مثل ألم الأسنان، والفستق هو أحد المكسرات الأقل احتواء على السعرات الحرارية، ما بين 3 و 4، والفستق يحتوي على الأحماض الدهنية وغني بالفيلوستيرول، ويوفر للجسم أيضاً العديد من الألياف الغذائية وهو مصدر حقيقي لمضادات الأكسدة.

ويتوفر الفستق في جميع المحلات التجارية ويمثل أصح وجبة خفيفة بسبب آثاره على عملية التمثيل الغذائي وخفض نسبة الكولسترول ومكافحة الشيخوخة، ويجب أن يكون الفستق جزء من نظامنا الغذائي بسبب فوائده الصحية العديدة.

يكافح التوتر والشدّة

وحين تتناولين الفستق، يقوم بمكافحة التوتر والشدة، وأظهرت دراسات علمية حديثة أن الفستق له تأثير مفيد على ردود الفعل الحادة المرتبطة بالتوتر بفضل مضادات الأكسدة العديدة التي يحتوي عليها مثل ريسفيراترول (الذي يوجد أيضاً في الفول السوداني) واللوتين والكيرسيتين والنارنجين، وتسمح هذه المضادات بكبح الآثار الضارة للشدة، وبالتالي فإن تناول بضع حبات من الفستق كل يوم يساعد على تخفيف آثار الشدة على ضغط الدم.

والفستق هو أيضاً مصدر كبير للمغنيسيوم (8% في كل 30 غرام)، والمغنيسيوم هو مضاد ممتاز للشدة لأنه يساعد على تنظيم ضغط الدم، ولا يتناول معظم الفرنسيون احتياجاتهم اليومية من المغنيسيوم، وهي 360 ملغم يومياً للنساء و 420 ملغم للرجال.

يخفّض الكولسترول

وتناول الفستق بشكل غير منتظم يقلل مستوى الكولسترول في الدم بنسبة 20% بفضل احتواءه على كميات عالية من اللوتين وهو مضاد للأكسدة.

يسهّل الهضم

والفستق مصدر ممتاز للألياف الغذائية الأساسية لتنشيط عملية التمثيل الغذائي وتسهيل الهضم، والفستق هو أحد المكسرات والبذور الأكثر احتواء على الألياف: 28 غ من الفستق تحتوي على 3 غ من الألياف الغذائية، أو حوالي 12% من الحصة اليومية، وهو يحتوي على ألياف أكثر بمرتين مما تحتوي عليه نفس الكمية من الجوز وكمية مماثلة من الألياف من حصة من دقيق الشوفان.

والألياف لها دور مهم للغاية في حركة الأمعاء، وبفضل قدرتها على امتصاص الماء، فهي تحفز تقلصات الأمعاء وتشجع النشاط البكتيري في القولون.

ينظّم السكري

وعند تناول الفستق، يقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم بسبب احتواءه على الفسفور، وكوب من الفستق يغطي 60% من احتياجاتنا اليومية من الفسفور، الضروري لعملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات.

يزيد القدرة الجنسية

وتناول الفستق بشكل يومي يزيد القوة الجنسية للإنسان، بفضل الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتوي عليها حيث تزيد من جهة الهرمونات الجنسية وتزيد من جهة أخرى تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

يكافح أمراض القلب

ويكافح الفستق أمراض القلب والأوعية الدموية، وحوالي 90% من الدهون التي يحتوي عليها الفستق هي دهون غير مشبعة تخفض نسبة الكولسترول في الدم وتقلل نسبة الإصابة بالأمراض القلبية.

يكافح التجاعيد

ومن بين البذور الزيتية، الفستق هو الذي يزوّد الجسم بمعظم مضادات الأكسدة الأساسية في تجديد الخلايا ومكافحة الجزيئات الحرة، وهو بوتوكس طبيعي حقيقي، ويساعد تناول 5 إلى 6 حبات من الفستق يوميا على مكافحة التجاعيد.

تحرير من طرف عبير
في 13/01/2016 على الساعة 16:55