ما هي الفيتامينات الهامة لجسمكِ بعد سن الأربعين؟

DR

في 11/01/2016 على الساعة 16:40

بعد بلوغ المرأة سن الأربعين ستحتاج إلى استهلاك كميات أكبر من الفيتامينات لأن المرأة حينها تقترب من انقطاع الطمث ويتعرض جسمها لعدة تغييرات وتصبح أكثر ضعفًا وتواجه مشكلات أكبر مثل آلام المفاصل وهشاشة العظام وأمراض أخرى.

ولذلك نعرض عليكِ أهم الفيتامينات والأغذية التي يجب إدخالها في النظام الغذائي.

- فيتامين أ:

ويوجد في البرتقال والفواكه والخضراوات ذات اللون البرتقالي والخضروات الورقية الخضراء.

- الشيكولاتة:

ترفع الحالة المزاجية وتمنحها الكافين المنشط ولذلك ينصح بتناول قطعة منها.

- الحديد:

مهم لمنع الإصابة بفقر الدم وكذلك لمن مصابات به كما إنه ينظم نسبة الهيموجلوبين في الدم ومن أهم الأغذية التي تحتوي عليه السبانخ والبروكلي والقرنبيط والكبدة اللحوم الحمراء والدواجن الداكنة والعدس والسبانخ واللوز وأكدت عدة أبحاث أن النساء لا يستهلكن كميات كافية منه كما إنهن يفقدن كثيرًا منه في أثناء الدورة الشهرية ولذلك فإنه بعد سن الأربعين ستحتاجين إلى مضاعفة كمية الحديد التي تحصلين عليها كي تقي نفسك من الإصابة بعدة أمراض منها فقر الدم.

- فيتامين د:

يقوي العظام ويمنح الجلد صحته ويعزز صحة الجسم ككل وهو موجود في اللبن وفي أشعة الشمس.

- فيتامين هـ:

أكدت الأبحاث على أن تناول مكملاته يقلل من نساط الجذور الحرة التي تساهم في زيادة التجاعيد وأكدت أبحاث أخرى أن تناوله مع ممارسة الرياضة يؤديان إلى انخفاض مستويات الجذور الحرة كما إن هناك ربط علمي بين هذا والوقاية من الإصابة بالسرطان والخرف وهو أيضًا يحتوي على مضادات أكسدة قوية.

- فيتامين ب:

يمنح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها ومن أهم الأغذية التي يحتوي عليها السبانخ والسلمون والبطاطس والبقوليات.

- فيتامين ج:

تخفف من أعراض سن اليأس و يمكن تناول مكملاته فهو يحتوي على مضادات للأكسدة تخفف من نوبات التوهج الحارة ومن التوتر والقلق وتجعل آلام المفاصل أقل ومن أهم مصادره الليمون والبرتقال والكيوى والطماطم والبقدونس والفلفل الأخضر والمانجو والخضراوات الورقية الخضراء.

- الألياف:

ينصح بتناولها بعد وجبة الغداء بساعتين كوجبة خفيفة مع البروتينات والسكريات أيضا بكميات قليلة فهي تساعد على معالجة الإمساك وتقي من الإصابة به بالإضافة لفوائد أخرى متعددة.

- الماغنيسيوم:

يقي الجهاز العصبي ويجعله متوازنًا ومن الأغذية التي تحتوي عليه الموز والأفوكادو.

تحرير من طرف عبير
في 11/01/2016 على الساعة 16:40