7 عوامل تسبب آلام الظهر!

DR

في 11/01/2016 على الساعة 16:18

تحدث آلام الظهر نتيجة القيام بعادات كثيرة خاطئة منها حمل الأشياء الثقيلة والنوم بشكل خاطئ وتوجد عادات أخرى، نستعرض لكِ في هذا المقال العادات الخاطئة التي تتسبب في الإصابة بالام الظهر:

- السرير:

عندما يكون جيدًا فهذا معناه أن مرتبته لم يمر عليها أكثر من عشر سنوات لكن لو كانت خلافًا لذلك فإن احتمالات إصابة العامود الفقري ستتضاعف لأنه لا يحصل على الدعم الذي يحتاج إليه مما يتسبب في إصابة الظهر بالآلام ولذلك قومي بتغيير المرتبة أو السرير حتى يعطي لظهركِ الدعم الذي يحتاج إليه.

- عدم الحركة :

لا تجلسي لمدة طويلة بدون حراك لأن هذا يضغط على عامودكِ الفقري بنسبة أربعين بالمائة أكثر من الوقوف وأشارت عدة دراسات أن الجلوس لوقت طويل وعدم استخدام عضلات الظهر يؤدي إلى إضعافها كما أن المفاصل ستخمل وتفقد زيوتها الطبيعية كلما تقدمت في العمر ولكي تقللي من الضغط على العامود الفقري أثناء الجلوس اجلسي بزاوية مائة وخمسة و ثلاثين درجة على أن يكون الكرسي لع دعامات للرأس والظهر وبعد مرور ثلاثين دقيقة قومي وابدئي بعمل تمرينات بسيطة أو تحركي في أرجاء المنزل.

- القيادة لمسافات طويلة:

القيادة لمسافات طويلة تسبب نفس المشكلة التي تؤدي إليها الجلوس في العمل لمدة طويلة لأنها تجعل عضلات الظهر مشدودة مما يتسبب في إصابتها بالآلام وكذلك الحال مع الكتفين والرقبة كما أن الجلوس بانحناءة على مقعد القيادة يجعل وزن الجزء العلوي من الجسم أثقل من طبيعته مما يعني ان الظهر سيحتاج إلى دعامات أكثر كي تحقق التوازن المطلوب.

- حمل الأشياء الثقيلة :

حمل الحقائب الكبيرة وخاصة على أحد الكتفين يتسبب في عدم توازن الجسم ويؤثر كذلك على العامود الفقري ولذلك ينصح الأطباء بتقسيم الحقائب الكبيرة إلى حقائب صغيرة يكون حجم الحقيبة الواحدة أقل من وزن جسم الإنسان بنسبة عشرة بالمائة.

- المشكلات العظمية:

هناك بعض العوامل التي تتسبب في حدوث الآلام في المنطقة السفلية من الظهر والتي ترتبط بالعامود الفقري مثل المشكلات العظمية في العامود الفقري القطني والأقراص الغضروفية بين الفقرات والأربطة بين العامود الفقري والأقراص الغضروفية والحبل الشوكي والأعصاب.

-أداء التمرينات الرياضية:

عدم أداء التمرينات الرياضية بطريقة صحيحة يتسبب في زيادة آلام الظهر والرياضة مفيدة للجسم وتقي الظهر من الإصابة بالآلام والتمرينات التي ينصح بها والتي تفيد الظهر هي التمرينات التي تهتم بالقلب والأوعية الدموية مثل السباحة والمشي وركوب الدراجة واليوغا والبيلاتس.

-ارتداء الكعب العالي:

ارتداء الكعب العالي يتسبب في عدم استقرار القدم مما يؤثر بشكل سلبي على الظهر ويزيد من آلامه فهو يتسبب في تقوس الظهر ويوزع وزن الجسم بشكل غير متساو مما يتسبب في إضعاف عمل العامود الفقري.

تحرير من طرف عبير
في 11/01/2016 على الساعة 16:18