أفضل الأطعمة الغنية بعنصر السلينيوم

DR

في 27/11/2015 على الساعة 16:31

السلينيوم من المعادن الأساسية اللازمة لصحة الجسم، فهو المسؤول عن إتمام بعض الوظائف الحيوية كالوقاية من العديد من الأمراض، الجرعة اليومية اللازمة للجسم من السلينيوم للإناث والذكور هي 55 ميكروجرام.

تحتاج المرأة الحامل والمرضعة حوالي 60-70 ميكرو جرام من السلينيوم بشكل يومي، أما الأطفال، فيحتاجون لحوالي 15 -40 ميكرو جرام وفقًا لأعمارهم.

يتميز السلينيوم ببعض الخواص المضادة للأكسدة، فيساعد على مكافحة الشوارد الحرة ومنعها من إتلاف الخلايا وتسريع عملية الشيخوخة المبكرة، كما أنه أساسي للوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة كالسكري، والسرطان، ويساعد أيضًا على تعزيز صحة القلب، الغدة الدرقية والجلد.

يمكنكِ الحصول على السلينيوم من خلال تناول المكملات الغذائية والفيتامينات المتعددة، لكن مع ذلك، فمن الضروري الحصول على الجرعات اليومية من المصادر الغذائية المختلفة للسلينيوم.

المأكولات البحرية

إن كنتِ من محبي المأكولات البحرية، لن تكون لديكِ أي مشكلات صحية مرتبطة بالسلينيوم، المأكولات البحرية من أهم المصادر الغذائية الغنية بالسلينيوم والتي من بينها التونة، الماكريل، المحار، الجمبري، والسردين.

منتجات اللحوم

إلى جانب احتواءها على البروتين، تحتوي اللحوم الحمراء كذلك على السلينيوم اللازم لصحة الجسم، احرصي على تناول أنواع اللحوم المختلفة خلال نظامك الغذائي من اللحوم الحمراء، الدواجن، وغيرها.

المكسرات

المكسرات من أنواع السناك الصحي التي تمد الجسم بالدهون الصحية والعناصر الغذائية المختلفة، تناولي حفنة يوميًا من الكاجو، الجوز، اللوز أو البندق للحصول على الجرعات اليومية اللازمة من السلينيوم.

الجبن

أغلب أنواع الجبن تحتوي على نسبة هائلة من السلينيوم، من أهم الأنواع الغنية هي الجبن الشيدي والجبن القريش.

الحبوب الكاملة

إلى جانب فوائدها الصحية المتعددة لللقلب، الجهاز الهضمي وغيرها، تحتوي الحبوب الكاملة كذلك على عنصر السلينيوم، بدلًا من تناول الأرز الأبيض ومنتجات الدقيق الأبيض، اختاري الأرز البني ومنتجات الدقيق الكامل، أيضًا، الشوفان والكينوا من المصادر الغنية بالسلينيوم.

تحرير من طرف عبير
في 27/11/2015 على الساعة 16:31