وصفات من الطب البديل لعلاج الإمساك المزمن

DR

في 23/11/2015 على الساعة 12:07

الإمساك يتم تعريفه من الناحية الطبية على أنه إخراج البراز بمعدل أقل من ثلاث مرات في الأسبوع الواحد، أما الإمساك المزمن فهو التبرز لمرة واحدة فقط في الأسبوع، ومن أجل علاج الإمساك الذي أصبت به بشكل صحيح قومي بتحديد نوعه أولًا.

والإمساك يحدث لعدة أسباب منها قلة حركة البراز عبر القولون وعن طريق تناول أدوية معينة وبسبب فقر الأمعاء وعدم تناول الألياف بكميات كافية واستخدام المسهلات بشكل خاطئ وحدوث الاضطرابات في الهرمونات والإصابة ببعض الأمراض الأخرى في أجزاء مختلفة من الجسم تقوم بالتأثير سلبيًا على القولون.

كما أن المستويات العالية لهرموني الإستروجين والبروجسترون أثناء الحمل تتسبب في حدوث الإمساك.

ولذلك نقدم لكِ في هذا المقال مجموعة من وصفات الطب البديل لعلاج الإمساك المزمن.

- الينسون

الينسون يعمل كمضاد للآلام التي تحدث في البطن ويقوم بطرد الغازات منها ويكون ذلك عن طريق وضع مقدار ملعقة من الينسون ثم غليها في مقدار كوب من الماء وتصفيتها ثم شربها بعد تناول الطعام.

- الحمية الغذائية المتوازنة

احرصي على اتباع حمية غذائية متوازنة تحتوي على قدر كبير من الألياف لأنها مهمة للغاية في علاج الإمساك وتقوم بتحسين الهضم ولذلك تناولي الفواكه والخضروات والنخالة بكثرة وقللي قدر استطاعتك من الأطعمة التي تحتوي على السكر والمكررة.

- الإبتعاد عن الدهون والسكريات

- عندما تصابين بالإمساك فإبتعدي عن تناول الأطعمة التي تتسبب فيه ومن هذه الأطعمة اللبن ومنتجاته والأطعمة الغنية بالسكريات والدهون والزيوت والحلويات والبيض المسلوق والأرز والخبز الأبيض وكذلك ابتعدي عن تناول الأطعمة والأغذية التي لا تمد جسمكِ بالفوائد والقيم الغذائية مثل رقائق البطاطس والأطعمة المثلجة والمقرمشات والمثلجات والبصل واللحوم الحمراء والموز الغير مكتمل النضج.

- الكمون

الكمون يعد أحد أكثر أنواع العلاجات فاعلية في علاج آلام البطن وتشنجاتها فقومي بأخذ مقدار ملعقة كبيرة منه ضعيها في مقدار لتر من الماء واتركيها تغلي لمدة ثلاث دقائق ثم صفيها وتناوليها ثلاث مرات يوميا قبل الأكل بثلاثين دقيقة واستمري على ذلك لمدة أسبوعين.

- حساء الشوفان

قومي بتناول كوب من حساء الشوفان الساخن قبل تناولكِ لوجبتكِ الرئيسية فالشوفان يتميز بخاصية سريعة تقوم بمحاربة الإمساك فهو يحتوي على كمية وفيرة من الألياف التي تذوب في المعدة والتي لا تذوب فيها كما إنه يمنحكِ شعورًا بالشبع يساعدكِ في إنقاص وزن جسمكِ بسهولة.

-الأطعمة النباتية

احرصي على تناول الأطعمة النباتية التي تحتوي على الألياف لأن الجسم لا يقوم بهضمها وتبقى في المعدة فتسهل عملية تمرير البراز للأمعاء وتضيف للبراز بعض الليونة.

- شرب الماء

احرصي على شرب الماء بكثرة فهو مفيد لصحتكِ بوجه عام وجسم الإنسان يتكون من نسبة 70% من الماء ولذلك يجب عليكِ أن تتناولي مالا يقل عن 8 أكواب كل يوم.

تحرير من طرف عبير
في 23/11/2015 على الساعة 12:07