تعرفي على حالتك الصحية من شكل ولون أظافرك

DR

في 16/11/2015 على الساعة 15:30

الأظافر تعد عنوان اهتمام المرأة بنفسها، ولكن لا يعرف الكثيرون أنها أيضا تعد عنوان الصحة، ويمكن من شكل الأظافر أو لونها أن تعرف حالتك الصحية، أو أن تخبرك أيضا عن إصابتك بأحد الأمراض، وهذه أهم الأمراض التي تخبرك عن إصابتك بها شكل ولون أظافرك.

الخطوط العميقة بالأظافر

يصاب البعض بظهور بعض الخطوط العميقة عبر الأظافر، وهذه تكون علامة تحذيرية لانخفاض الدورة الدموية في الأصابع، ونقص الزنك.

الأظافر الهشة أو المتفتتة

ولذلك عدة أسباب ككثرة غسل الملابس بالمنظفات التي تضعف الأظافر؛ لما بها من مواد كيميائية، أو نتيجة للتقدم في السن.

وأيضا يمكن أن يكون مؤشرا على وجود عدوى الأظافر الفطرية، التي يصاحبها الطفح الجلدي على الجلد والفم، ما يؤدي إلى الحكة، كما يمكن أن تشير الأظافر الهشة أيضا إلى الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل.

الخطوط البيضاء

عند وجود خطوط بيضاء وموازية لأسفل الظفر، أو بقع بيضاء، فإنه يمكن أن يكون علامة على انخفاض مستويات البروتين وسوء التغذية أو أمراض الكبد.

الأظافر الصفراء أو شبه البيضاء

الاستخدام الطويل لطلاء الأظافر يمكن أن يسبب بهتان الأظافر أو اصفرارها، ولكن على المدى الطويل، يمكن الإصابة بأمراض الكبد والصفراء، ويمكن أيضا أن يتسبب في اصفرار الأظافر كذلك عدوى الجهاز التنفسي.

الشرائط الحمراء أو البنية

هذه البقع أو الشرائط التي تظهر تحت الأظافر باللون الأحمر أو البني، يمكن أن تشير إلى الإصابة بتلف الأوعية الدموية، أو وجود نزيف تحت الظفر، لكنه لا يكون مؤذيا.

اتساع الأظافر

في هذه الحالة، تصبح الأظافر في حجم أكبر من قاعدتها، ويمكن أن تنفصل عنها، ويكون السبب هو مرض الغدة الدرقية، وضعف الدورة الدموية، والسكري، الحساسية للأدوية.

الأظافر على شكل الملعقة

وهذا ما يسمى أيضا تقعر الأظافر، وهذا يرجع إلى نقص الحديد أو فقر الدم، وأمراض الكبد أو القلب، وضعف تدفق الدم إلى أصابع اليدين والغدة الدرقية.

تحرير من طرف عبير
في 16/11/2015 على الساعة 15:30