فوائد زيت أركان الغذائية

DR

في 08/11/2015 على الساعة 17:08

زيت أركان، المستخدم منذ زمن قديم من قبل النساء المغربيات، يستخرج من ثمار شجرة أركان، وهي شجرة صغيرة موجودة فقط في جنوب غرب المغرب، وتنتج ثمار صغيرة صفراء بنية حين تنضج، تتضمن نواة صلبة جداً، تحتوي على 2-3 حبات من الجوز الصغير.

وحين يتم تحميص هذه الحبات وعصرها يتم استخراج زيت أركان، ومرحلة التحميص هذه تعطي رائحة تحميص خفيفة، بين زيت السمسم المحمص وزيت البندق.

فوائده الغذائية

يحتوي زيت أركان على كمية كبيرة من فيتامين E وهو مضاد للأكسدة، ويتضمن أيضاً أوميغا 9، المفيد لنظام القلب والأوعية الدموية، وعلى أوميغا 6، وهي الأحماض الدهنية الأساسية، ولكن نحن عموماً نستهلك الكثير من أوميغا 6 مقارنة باستهلاكنا من أوميغا 3، وبما أن زيت أركان يحتوي على القليل من أوميغا 3، وللحفاظ على نسبة جيدة بين هذين الحمضين الدهنيين، من الأفضل استخدامه مخلوطاً مع زيت اللفت أو الكاميلينا، لتحقيق توازن جيد بين الحمضين الدهنيين... ونكهة لذيذة.

في الوقت الحالي، هناك القليل من الدراسات في ما يتعلق بآثاره على الصحة، ولكن وفقاً لدراسة أجرتها جامعة الدار البيضاء، يساعد زيت أركان على تحسين مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول لدى المرضى الذين لديهم نسبة مرتفعة من الدهون في الدم أو الأشخاص المصابين بالسكري.

كيفية اختلاف استخدام زيت أركان لأغراض تجميلية

الفرق الوحيد يكمن في تأثير تحميص الجوز الموجود داخل النواة للحصول على الزيت، الزيت المستخرج لأغراض تجميلية لا يتم تحميصه، من هنا تأتي رائحته المحايدة ولونه الأفتح.

هل يمكن تسخينه؟

يتكون زيت أركان أساساً من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ويمكن نظرياً استخدامه لأغراض الطهي الخفيف، ولكن نظراً لسعره المرتفع ونكهته اللطيفة، يفضل استخدامه بشكله الخام، ويتم تناوله مع الخبز وفي السلطة والحساء والخضروات المشوية والأسماك والطواجن والكسكس… وإذا تم خلطه مع العسل واللوز، يتم عمل عجينة amlou التي يتم دهنها وتناولها على الفطور مع الفطائر أو الخبز.

تحرير من طرف عبير
في 08/11/2015 على الساعة 17:08