أغذية الجمال.. هل تتناولينها كفاية؟

DR

في 04/11/2015 على الساعة 17:33

النظام الغذائيّ الغنيّ بالمركّبات النباتيّة يحفّز إصلاح الحمض النوويّ (DNA) ويزيد إنتاج الكولاجين، يقلّل الالتهابات ويحسّن تدفّق الدم، لا يحافظ هذا فقط على صحّةِ جسمكِ ولكنّه يجعلكِ تبدين أصغر سنّاً لفترة أطول.

فالكريمات ومستحضرات التجميل تحقّق المعجزات لبشرتكِ، إلّا أنّ للنظام الغذائيّ أهميّة أكبر حين يتعلّق الأمر بالحصول على بشرة نضرة، شعر قويّ، أظافر صحيّة وأسنان فائقة البياض.

التوت الأسود: من أقوى الأطعمة التي تكافح الشيخوخة، فهي تساعد على الحفاظ على مرونة الجلد وتقوّي اللثّة وتحسّن من صحّة العينين.

الجوز البرازيليّ: يساعد على حماية البشرة من الأشعّة فوق البنفسجيّة وتخفيف الجفاف.

الفراولة: تساعد على حماية الكولاجين في الجلد، والكولاجين هو الذي يحافظ على تماسك الجلد، وانخفاض مستوياته يسبّب التجاعيد.

السلمون: يمنحكِ بشرة ناعمة خالية من البقع الجافّة التي تسبّب الحكاك.

الأفوكادو: يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على تكوين الدم، وهذا ضروريّ لتجدّد الخلايا.

المشمش: غنيّ جدّاً بالألياف والموادّ الكيميائيّة النباتيّة مثل البيتا كاروتين والليكوبين، يحتوي كذلك على فيتامين C، فيتامين A، الكالسيوم، حمض الفوليك، الحديد والبوتاسيوم، ما يجعله مفيداً جدّا للبشرة.

البروكلي: غنيّ بالألياف، فيتامين C وحمض الفوليك، وهناك مركّب في البروكلي يدعى sulforaphane يحمي خلايا الجسم من الالتهابات.

الفول: مليء بالموادّ الكيميائيّة النباتيّة، حمض الفوليك، الألياف، البروتين، الكالسيوم والمغنيسيوم. يساعد على استقرار السكّر في الدم وتخفيض الكولسترول. ويعدّ قناعاً رائعاً ومغذّياً وواقيا للبشرة.

الزبيب الأسود: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ومضادّات الأكسدة، الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيسيوم.

الجزر: غنيّ بالبيتاكاروتين وهو مضادّ أكسدة قويّ.

الخضراوات الصليبيّة: مثل الملفوف، البروكلي، اللّفت، الكرنب الأخضر، القرنبيط وبراعم بروكسل، تساعد على إطلاق مركّب يدعى glucosinolates وإنزيم يسمّى myrosinase حين يتمّ مضغها، والمعروف عنهما أنّهما يكافحان السرطان.

الخيار: مصدر رائع للفيتامينات والمعادن الأساسيّة اللّازمة لزيادة إنتاج الكولاجين.

الخضراوات الورقيّة الداكنة اللّون: مثل السبانخ، اللّفت، الخسّ الداكن، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن مثل البيتاكاروتين، فيتامين C، حمض الفوليك، الحديد، المغنيسيوم، الموادّ الكيميائيّة النباتيّة ومضادّات الأكسدة.

السمك: يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات A و B1 و B12 و B6، ويحتوي أيضا ًعلى أحماض أوميغا-3 الدهنيّة المفيدة جدّاً للبشرة، القلب والدماغ.

الكتّان، بذور العنب والجرجير: غنيّة جدّاً بالزنك، وهو ضروريّ للغاية لصحّة الجلد، ومن المعروف أيضاً أنّها تساعد على إزالة حبّ الشباب وتحسين مرونة الجلد.

العسل: بديل غنيّ للسكّر المكرّر الذي يسبّب شيخوخة البشرة.

الشوفان: غنيّ جدّاً بالألياف القابلة للذوبان والكربوهيدرات المركّبة، يحتوي على نسبة عالية من الحديد، المغنيسيوم، الفسفور، الكالسيوم، فيتامين B، فيتامين E والسيليكون. السيليكون يحسّن صحّة الجلد عن طريق الحفاظ على مستويات الكولاجين.

البابايا: حين يتم وضعها على شكل عجينة على البشرة، تساعد الإنزيمات التي تحتوي عليها على تكسير خلايا الجلد الميتة.

الرمّان: مصدر جيّد جدّاً لمضادّات الأكسدة polyphenol، تساعد مضادّات الأكسدة هذه على تحييد الجزيئات الحرّة التي قد تضرّ بالجلد.

الماء: يرطّب الجلد بصورة طبيعيّة لكي يبدو أكثر شباباً.

إذا كنتِ من بين ملايين الأشخاص في العالم الذين ينفقون المال على الكريمات والمستحضرات للفوز بمظهر يبدو أجمل، فمن المنطقيّ إذن إدخال أطعمة الجمال هذه في نظامكِ الغذائيّ، لن يستغرق الأمر طويلاً حتى تبدأي برؤية الفوائد الهائلة لأطعمة الجمال هذه على صحّة بشرتكِ وشعركِ.

تحرير من طرف عبير
في 04/11/2015 على الساعة 17:33