5 علامات لنقص البروتين بالجسم

DR

في 02/11/2015 على الساعة 12:27

البروتين هو أحد العناصر المهمة في تكوين جسم الإنسان وإن نقص فيه فإنه يتسبب في حدوث مشكلات صحية كثيرة وهذا الأمر يحدث كثيراً للنباتيين والرياضيين ومن يتبعون نظم الحميات الغذائية.

وحذر الكثير من الأطباء بأن إتباع نظام غذائي قاسِ يتسبب في نقص البروتين في الجسم، وتكون النتيجة عدم إستطاعة الجسم أن يؤدي وظائفه بكفاءة كما أن القوة تتناقص ويصاب الجسم بالكثير من المشكلات الصحية.

والبروتين مهم من ناحية القيمة الحيوية لأنه يحتوي على أحماض أمينية حيوية مفيدة لنمو الجسم وصحته وهو من أكثر المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم لبناء أنسجته لأنه أساس نمو العضلات وهو الجزء الأكثر فاعلية في حرق السعرات الحرارية.

والبروتين يتواجد في اللحوم واللبن ومنتجاته والحبوب والخضروات لكن بكميات أقل ولذلك فإن أي إنسان يجب عليه أن يستهلك البروتين جيداً مع الحرص على تناولها بإعتدال لأنها تكون عالية المحتوى من الدهون.

ومن علامات نقص البروتين في الجسم:

- هشاشة العظام وآلام العظام مثل الظهر والرقبة والرجلين، وهشاشة العظام هي حالة تصاب فيها العظام بقلة في الكثافة أي أن أملاح الكالسيوم تتناقص فيها وكذلك ألياف الكولاجين البروتينية الغير ذائبة والتي تتواجد في الأنسجة الضامة وتعمل على ربط الخلايا بالأنسجة العظمية والتي تمثل نسبة ثلاثين بالمائة من البروتين.

وأنسجة العظام هي أنسجة حية وهي تتكون من بروتين الكولاجين الذي تترسب فيه عدة أملاح مثل الكالسيوم والفوسفات ومع التقدم في العمر يتم هدم خلايا النسج العظمي وإعادة بنائها بشكل متكرر.

- تشوش الدماغ يحدث نتيجة انخفاض الطاقة في الجسم وعدم المقدرة على التعامل مع الإجهاد الذي يتسبب في تدهور الحالة المزاجية وعدم المقدرة على الاستجابة بشكل فعال.

- تورم العينين يكون نتيجة نقص البروتين والذي يمكن أن يقلل من كمية البلازما في الدم مما يتسبب في حدوث مشكلات في الكبد لأنه ينتج الحديد بشكل متزايد كي يستطيع إنتاج الهيموغلوبين.

- تساقط الشعر وجفافه وتعرضه للهشاشة والإصابة كذلك بفقر الدم و ضعف مناعة الجسم من أعراض نقص البروتين في الجسم فهو المصدر الأكثر أهمية لنمو الشعر.

- الأوديما هي حالة تتجمع فيها السوائل في الأنسجة متسببة في انتفاخها كما أنه في الدول النامية يصاب الأطفال بمرض يطلق عليه أسم الكواشيوركر بسبب عدم حصولهم على كمية الغذاء المحتوي على بروتين والتي تكفيهم ويؤدي ذلك إلى إصابة الكبد بأضرار عديدة وربما يحدث الموت في نهاية الأمر.

تحرير من طرف عبير
في 02/11/2015 على الساعة 12:27