عناصر غذائية وفيتامينات تحتاجينها لتقوية الشعر وعلاج التساقط

DR

في 12/10/2015 على الساعة 10:31

يشير أغلب خبراء العناية بالشعر أن أغلب المشكلات التي تواجهينها يمكن علاجها من خلال تناول بعض المكملات الغذائية واتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات لضمان تقوية الشعر والحفاظ على حيويته.

بالطبع، أولئك ممن يعانون من خلل مستويات الهرمونات وغيرها من المشكلات الصحية، يعانون كذلك من مشكلة تساقط الشعر، لكن للتغلب على ذلك، لا بد من استشارة الطبيب لتحديد بعض المكملات الغذائية الضرورية مع بعض العادات الصحية التي تعمل على تحسين حالة الشعر.

جمعنا إليكن اليوم قائمة كاملة بأهم العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لتقوية الشعر وتحسين مظهره.

1- فيتامين A

فيتامين A من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهو من أهم العناصر الغذائية اللازمة لبناء جدران الخلايا ومن بينها الشعر والجلد، كما أنه ضروري لتقوية الإبصار، تعزيز مناعة الجسم، تحسين حالة الشعر والبشرة، يحتوي فيتامين A على عنصر الرتينول الضروري لنمو الخلايا، كما أنه من مضادات الأكسدة التي تساعد على تدعيم خلايا الجسم لمواجهة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في تلفها، يتوافر فيتامين A في الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، اليقطين، الخضروات الورقية، زيت السمك، البيض، المشمش، الطماطم وغيرها الكثير.

2- فيتامين B

فيتامين B هو مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهي من أهم الفيتامينات الحيوية لصحة الجسم العامة، تتضمن مجموعة فيتامين B والتي تتكون من فيتامين B3 (النياسين) الذي يعمل على الوقاية من ترقق الشعر، أما فيتامين B5(حمض البانتوثنيك) للوقاية من ظهور الشعر الأبيض، أيضًا، فيتامين B6 لتجنب تساقط الشعر وتقوية الجذور، وكذلك فيتامين B2 (الريبوفلافين) الذي يساعد على امتصاص باقي مجموعة فيتامين B.

3- الزنك

من العناصر الأساسية التي تساعد على علاج العديد من المشكلات الجلدية والأمراض، كما أنه من المعادن اللازمة للحصول على شعر صحي وقوي، يتوافر الزنك في البيض، المكسرات، العدس، الحبوب، بذور اليقطين، الثوم، بذور السمسم، الفطر والسبانخ.

4- فيتامين C

فيتامين C من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويساعد على الوقاية من تساقط الشعر بفعّالية، حيث يساعد على إصلاح الخلايا التالفة، وأساسي لتعزيز صحة الشعر والبشرة، كما يتميز فيتامين C بخواص مضادة للأكسدة، مما يعمل على الوقاية من أثار الشوارد الحرة، من أهم المصادر الغذائية لفيتامين C هي الإجاص، الحمضيات، الفراولة، الطماطم، الفلفل، الأناناس وغيرها.

5- فيتامين D

فيتامين D من الفيتامينات التي تلعب دور حيوي في تحفيز نمو الشعر، حيث يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نمو خصلات الشعر الجديدة، كما يُعتقد أنه يساعد على تقليل تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد والإكتئاب، من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين D هي الحليب، البيض، الفطر، الجبن، البرتقال، الشوفان والزبدة.

6- فيتامين E

فيتامين E من العناصر اللازمة لتحسين صحة البشرة والشعر، فيساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس، فيتامين E يساعد على تحسين امتصاص باقي الفيتامينات الأساسية كفيتامين A، B، وC، ويتوافر بنسب هائلة في كلًا من اللوز، السبانخ، الأفوكادو، البروكلي، البقدونس والزيتون.

7- الحديد

الحديد من العناصر الغذائية التي تضمن لكِ نمو صحي لشعرك، حيث يساعد على زيادة تدفق الدم داخل فروة الرأس، كما يساعد على تسريع معدل نمو الشعر، من أهم الأطعمة الغنية بالحديد هي صفار البيض، السبانخ، الخضروات الورقية، البقول، العدس، الصويا، الحبوب، تذكري جيدًا أن فيتامين C يساعد على امتصاص الحديد بشكل فعّال، لذا يفضل توازن تناول مصادر الحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين C.

8- البروتين

يتكون الشعر من الكيراتين، وهو أخد أنواع البروتين، لذا، يعد نقص البروتين في الجسم أهم العناصر وراء ضعف وتساقط الشعر، احرصي على إدراج الأطعمة الغنية بالبروتين خلال نظامك الغذائي اليومي لضمان الحفاظ على شعر صحي وقوي، أهم الأطعمة الغنية بالبروتين هي الأسماك، الجبن، البقول، البيض، الياغورت، الدواجن، واللحوم الحمراء.

تحرير من طرف Le360
في 12/10/2015 على الساعة 10:31