معلومات عن القمل وكيفية السيطرة عليه

DR

في 30/09/2015 على الساعة 10:16

الآفات الحشرية الصغيرة جدا "القمل" يتراوح حجمها بين 2 إلى 4 ملم، اللون رمادي أو بني فاتح، يعيش على فروة الرأس وتتغذى على دم الإنسان، القمل حساس جدا للتغيرات في درجات الحرارة والرطوبة.

الظروف المثلي للعيش فيها هي درجة حرارة ما بين 26 الى 28 درجة مئوية، وعند الانخفاض في درجة الحرارة يتباطأ نموها باستمرار، أنثى القمل تضع شهريا 140 بيضة.

ليس من السهل اكتشاف القمل على الرأس لأن لدية قدرة على التحرك بشكل سريع على فروة الرأس، وتلتصق بقوة على الشعر نظرا لإفراز الأنثى مادة لاصقة.

ومن أهم أعراض القمل التي تظهر بعد أيام قليلة من الإصابة:

بقع حمراء حول الأذنين والرقبة وفروه الرأس

الحكة الشديدة بسبب لعاب القمل أثناء الرضاعة

ان شدة الحكة تسبب الخدوش والجروح لفروه الرأس لتكون مدخلا للبكتيريا والتي بدورها سوف تسبب التهاب وزيادة في الغدة اللمفاوية.

القمل بين الأطفال

تحدث العدوة من قمل الرأس بين الأطفال في المقام الأول عن طريق الاتصال المباشر للرأس مع رأس المريض وذلك نتيجة لسرعة حركة القمل خلال 60 ثانية يمكن أن تغطي مساحة عشرين سنتمر.

عادة ما تكون العدوه في سن 5 الى 12 عاما نتيجة للاتصال المباشر بين لأطفال أو استخدام الأمشاط والأغراض الشخصية للشخص المصاب من قبل الشخص السليم.

يشعر الأهل في الحرج الشديد عند إصابة أطفالهم في القمل، ولكنها ليست بالمشكلة الخطيرة، وتحدث لمرة واحدة في فترة حياة الشخص، وعند الكشف المبكر تسهل السيطرة والقضاء على القمل، وهناك علاجات في الصيدليات تحتوي على بيرميثرين والتي تعمل على إصابة الجهاز العصبي للقمل، مع ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية والنبيه على الأطفال بعدم استعارة أو استخدام إي غرض من الأصدقاء، ويجب في حال الكشف عن القمل السيطرة عليه من البداية.

تحرير من طرف Le360
في 30/09/2015 على الساعة 10:16