9 عادات غذائية ضارة بعد تناول الطعام

DR

في 22/09/2015 على الساعة 10:39

يقوم العديد من الناس بالكثير من العادات الخاطئة بعد تناول الطعام التي تتسبب في الإضرار بصحة الجسم، فأحيانا تصيب البطن بالإنتفاخ كما تصيب الجسم بالتخمة وزيادة السعرات الحرارية ومن ثم إكتساب الكثير من الوزن.

في هذا المقال نقدم لكِ أخطر العادات الغذائية اليومية التي تعود علي القيام بها الكثير بعد تناول وجبة الطعام.

1. تمرينات تنحيف الخصر

- ممارسة تمرينات تنحيف الخصر بعد تناول الطعام يتسبب غالبا في حدوث تشابك في الأمعاء مما يؤدي إلى تباطؤ عملية الهضم أي زيادة الوزن وليس خسارته.

2. التدخين

- التدخين الذي حذر منه كثير من الباحثين لأن الجهاز الهضمي حينها يحتاج إلى الدم حتى يستطيع هضم الطعام جيدا والنيكوتين يجعل الدم يصل إلى المعدة بصعوبة و بكميات قليلة.

3. النوم

- النوم مباشرة يتسبب في الإصابة بالسمنة ويجعل عملية الهضم أكثر صعوبة ويساعد كذلك في ظهور الاضطرابات في المعدة ويجعل جميع الوطائف في الجسم تخمل و من ضمنها وظيفة الجهاز الهضمي.

4. المشروبات الغازية

- تناول المشروبات الغازية مباشرة تتسبب في انخفاض درجة حرارة المعدة مما يجعل الإنزيمات الهاضمة تقل وهذا يؤدي بدوره إلى منع الجسم من إتمام عملية الهضم وامتصاص الطعام مما يجعله يتحول إلى فضلات بدون قيم غذائية يستفيد منها الجسم.

5. الفواكه

- تناول الفواكه مباشرة يتسبب في جعل البطن تنتفخ ويجعل الجسم لا يستفيد من السكريات التي توجد فيها ولذلك ينصح بتناولها بعد الوجبة بساعتين على الأقل أو قبل تناول الطعام بساعة.

6. الإستحمام

- الاستحمام مباشرة يجعل الدم يتدفق لليدين والرجلين مما يقلل من تدفقه في بقية أعضاء الجسم ومنها منطقة البطن مما يؤدي إلى إضعاف الجهاز الهضمي.

7. المشي

- المشي مباشرة بعد الأكل لا يساعد الجسم على هضم الطعام كما هو شائع عند الكثيرين فقد أثبتت الحقائق الطبية عكس هذه الأقاويل بمعنى أن المشي بعد تناول الطعام يعوق عملية الهضم و يجعلها أكثر صعوبة.

8. اللحوم

- تناول اللحوم على أنها المصدر الوحيد للبروتينات وإدراجها عنوة في كافة الوجبات وهي تتسبب في زيادة الدهون في الجسم التي يصعب التخلص منها ويمكن أن تعطيك الخضروات والحبوب المقدار نفسه من البروتينات.

9. الأنشطة البدنية

- يجب أن تجعلي جسمك يضخ مزيدا من الدماء كي تتم عملية الهضم بالشكل الأمثل ولذلك يجب أن تبتعدي تماما عن ممارسة الأنشطة البدنية الصعبة لأنها تحتاج إلى ضخ الدم في العضلات مما يجعل الدم لا يضخ بشكل جيد في الجهاز الهضمي والمعدة ويؤدي ذلك إلى إعاقة عملية الهضم كما أنها تتسبب في إنهاك عضلات القلب لأن القلب سيكون مجبرا على ضخ المزيد من الدم للعضلات وللمعدة ولذلك استريحي بعد تناول الطعام من الأنشطة الشاقة.

تحرير من طرف Le360
في 22/09/2015 على الساعة 10:39