10 طرق صحية تحميك من أضرار اللحوم الحمراء في العيد

DR
في 22/09/2015 على الساعة 09:44

تعتبر المناسبات السعيدة مثل العيد سببا لزيادة كرم الضيافة وإقامة المآدب، وعليه نجد أنفسنا لا نقاوم الإفراط في تناول المأكولات، وبخاصة اللحوم والحلويات.

لكن يبقى من المهم الاعتدال بدون إقلال أو إفراط حتى لا تعكر الوعكات والمشاكل الصحية فرحة العيد، وينتهي بنا المطاف إلى قضاء اليوم في التألم من المغص والتردد على دورة المياه ومن ثم البحث عن الدواء والطبيب.

وهناك مجموعة من النصائح الصحية التي يجب مراعاتها في عيد الاضحى المبارك، لتجنب أضرار اللحوم أو الإصابة بالمشاكل الهضمية والوعكات الصحية، من أجل عيد بدون مشاكل صحية.

ينبغى الحرص على عدم الافراط في تناول اللحوم، يراعى تناول كميات معتدلة من اللحوم الحمراء، كما يجب الحرص على إزالة كل الدهون من اللحوم قبل عملية الطهي، كما يجب طهي اللحوم جيدًا قبل تناولها، كما يفضل عدم تناول اللحوم محمرة، ينصح بتناولها مسلوقة.

عدم الإفراط في تناول اللحوم المشوية، كما ينبغى اختيار اللحوم قليلة الدهن للشيّ، كما يجب تجهيزها للشوى في قطع وشرائح صغيرة الحجم، مع إضافة الليمون والخل وطبخها قليلا في الفرن قبل الشيّ، وعدم تقريب اللحوم من مصدر الحرارة أثناء عملية الشوى.

الحرص على مضغ اللحوم جيدا أثناء تناولها، مع ضرورة الحرص على الإقلال قدر الإمكان من تناول الكبد والكلاوي، لاحتوائها على بعض السموم الفطرية.

يبقى من الضرورى الإكثار من تناول فيتامينات (A وC) وهما يتوفران في التفاح والبرتقال والجوافة، الحرص على إضافة الليمون إلى الشوربة، وذلك بعد إزالة طبقة الدهون، التي تطفو على سطحها.

الحرص على استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، حيث يحتوي على نسبة عالية من الردة، التي تساعد في عملية الهضم وتمنع حدوث الإمساك.

الحرص على استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني، وذلك لأنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف، الأمر الذي يساعد في تنظيف جدران الجهاز الهضمي وتساعد في عملية الهضم.

الحرص على الاكثار من تناول الخضراوات في كل وجبة، حيث تعتبر الخضراوات غنية بالألياف، الأمر الذلى يساعد في عملية هضم الدهون، ومن أهم الخضراوات التي ينصح بها البقدونس والخيار والبروكلى والخس، حيث تساعد على الحد من امتصاص الدهون‏،‏ وتسهيل مرور الفضلات.

الحرص على تناول الياغورت منزوع الدسم، حيث إنه يحتوي على خمائر تزيد من سرعة وسهولة الهضم.

يبقى من الضروري استبدال المشروبات الغازية بمشروبات مثل الشاي الأخضر والنعناع والبردقوش.

الحرص على ممارسة أي نشاط رياضي خلال أيام العيد الرياضة مثل رياضة المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا.

تحرير من طرف Le360
في 22/09/2015 على الساعة 09:44

مرحبا بكم في فضاء التعليق

نريد مساحة للنقاش والتبادل والحوار. من أجل تحسين جودة التبادلات بموجب مقالاتنا، بالإضافة إلى تجربة مساهمتك، ندعوك لمراجعة قواعد الاستخدام الخاصة بنا.

اقرأ ميثاقنا

تعليقاتكم

0/800