الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر يشوّه العمود الفقري ويقلل الخصوبة

DR
في 19/09/2015 على الساعة 10:15

أصبح "الكمبيوتر" جزءًا هامًا من حياتنا الآن بعد التطور الكبير فى جميع مجالات العمل، فأصبح هذا الجهاز يدخل فى جميع المهن، وهو لا يستخدم فى العمل فقط ولكنه وسيلة هامة للبحث والتسلية والترفية، ما جعله جهازًا لا يمكن الاستغناء عنه.

ولكن أمام هذه المميزات الهائلة فإن هناك أضرار كبيرة تصيبك منه إذا جلست أمامه لساعات متواصلة دون حراك، فلقد ارتفع في الآونة الأخيرة عدد المصابين بمشاكل فى الظهر والعمود الفقري بسبب الجلوس الخاطئ على الكرسي، كما ورد في دراسة ألمانية أنّ الأفراد الذين يمضون فترة طويلة أمام شاشات الكمبيوتر هم أكثر عرضة للإصابة بآلام شديدة في الظهر والعمود الفقري.

وأكّد الخبراء أنّ ما بين 10% إلى 15% من هؤلاء الأشخاص قادرون على تحديد أسباب هذه الآلام، أما بالنسبة للآخرين، فلا يتمتعون بهذه القدرة ويبقى السبب غامضاً لهم ولذلك، تستدعي هذه الحالة القيام بفحص الأشعة فوق الصوتية (Ultrasound) ليتمكن الطبيب من التشخيص ومعرفة أسباب ومصدر هذا الألم، وبالتالي علاجه بالطرق المناسبة.

1- الصداع

-الصداع النصفي أو Migraines : يمكن أن يتعرّض له الشخص على فترات قصيرة.

-ثانياً: الصداع العصبي Tension Headache : ويحدث هذا الصداع نتيجة تركيز الانتباه بشدة أمام هذا الجهاز، مما يصيب الشخص بالتوتر والإجهاد والأرق.

2- اضطراب في معدلّات النوم

فالجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر يسرق الوقت ويجعلنا ننام لفترات أقل بسبب أدمانا للجلوس أمام شاشاته فهذا يؤثر على الأعصاب والحالة المزاجية، علاوةً على ذلك، أوضحت بعض الدراسات أنّ المخ يفرز مادة الميلاتونين أثناء النوم ليلاً ومع الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر، فإنّ معدلّات النوم تتأثر سلباً، مما يؤثر بالتالي على الأعصاب الطرفية لجسم الإنسان.

3- اختناق العصب الأوسط

استخدام الماوس لفترة طويلة يؤدي إلى اختناق العصب الأوسط هو عصب هام جدا للوظيفة الحساسة لليد يغذى الاحساس فى 3 اصابع فى اليد ومعظم راحة اليد، مسئول عن تغذية بعض العضلات الصغيرة المسئولة عن الحركات الدقيقة ومن الممكن مع الوقت نفقد الأحساس بأصابعنا.

4- تشوهات في العمود الفقري

يؤدي الإفراط في التعامل مع الكومبيوتر إلى الإجهاد في منطقة الرقبة وإصابة العمود الفقري بالتشوهات خصوصاً الفقرات القطنية فضلاً عن إصابة العصب الوتري الذي يقوم بتغذية الطرفين السفليين بالتهاب، وهذا ما يُفسر سبب ما يُعاني منه الكثيرون من الشباب بحيث يشعرون بأوجاع وانزعاج بالأطراف والرقبة، فقد تبيّن أنّهم يستخدمون الكمبيوتر لأكثر من 12 ساعةتأثر الخصوبة لدى الرجل

5- تقليل الخصوبة عند الرجال

إذ أكّدت بعض الدراسات أنّه من الممكن أن يؤثر على خصوبة الرجل عند الافراط في استخدامه، بحيث ترتفع درجة حرارته مما يؤثر على درجة حرارة الحيوانات المنوية وهذا عن أستخدام الحاسب المحمول ووضعه على أرجلك.

6- الصرع

الجلوس لساعات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر يؤثر على المخ والجهاز العصبي،إذ ينتج عنه آثار ضوئية وكهرومغناطيسية يمكن أن تتسبب في زيادة الشحنات الكهربية في المخ، خصوصاً لدى الأفراد المُعرّضين لتزايد نسبة الكهرباء في المخ مما يؤدي بالتالي إلى إصابتهم بمرض الصرع Epilepsy.

تحرير من طرف Le360
في 19/09/2015 على الساعة 10:15