أطعمة تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع سريعاً

DR

في 14/09/2015 على الساعة 09:42

الإصابة بعدة أمراض منها الأزمات القلبية والسكتات الدماغية ترجع إلى إرتفاع ضغط الدم، وهي تعد من أكثر الأمراض التي تتسبب في وفاة الكثيرين حول العالم ولذلك ينبغي لكل شخص أن يحافظ على ضغط دمه متوازناً ومضبوطاً.

وللحفاظ على ضغط الدم توجد عدة طرق منها الحفاظ على وزن الجسم والإمتناع عن التدخين، أهم العوامل الأخرى هي النظام الغذائي المتبع فهو يؤثر على ضغط الدم بشكل كبير.

ولذلك نعرض عليكِ فيما يلي مجموعة من الأغذية التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

الجزر

الجزر يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والذي ثبت علميا أنه يحد من ارتفاع ضغط الدم الذي يتسبب بدوره في الإصابة بأمراض القلب و لذلك فإن شرب عصير الجزر يحافظ على ضغط الدم في معدله الطبيعي عن طريق تنظيم ضربات القلب ووظائف الكلي.

العناب

العناب يمكن تناوله باردا أو ساخنا أكدت عدة دراسات علمية بأنه يساهم في تنشيط عضلات القلب و يخفض ضغط الدم المرتفع ويقلل من نمو الخلايا السرطانية، وأكد العديد من الباحثين أنه يساهم كذلك في تقوية عضلة القلب كما إنه يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين ج ومن الأعشاب الأخرى التي تؤدي الغرض نفسه الكزبرة والنعناع والزنجبيل والزعتر وكذلك الرمان والخرشوف.

السبانخ

السبانخ من أهم الخضروات الورقية التي تحتوي على الحديد كما إن عدد السعرات الحرارية فيها قليل وبها كميات وفيرة من الألياف وتحتوي على مواد مفيدة للقلب مثل البوتاسيوم والفولات والماغنيسيوم وهي تخفض مستويات ضغط الدم وتحافظ عليها.

الفواكه

الفواكه التي تحتوي على الماغنيسيوم تساهم في تخفيف ضغط الدم المرتفع ومنها الإجاص والبرتقال والموز والعنب والبطيخ.

الكرفس

الكرفس هو أحد الخضروات الورقية الخضراء الذي يحتوي على عناصر غذائية عديد تساهم في إراحة بطانة عضلات الأوعية الدموية مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم، كما إنه يحتوي على فيتامين ج والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم التي تساهم في خفض ضغط الدم، وأوضحت دراسة صدرت عن نيويورك تايمز أن من يتناولون أربعة عروق من الكرفس كل يوم ينخفض ضغط الدم لديهم بنسبة تصل إلى أربعة عشر بالمائة أكثر من الذين لا يتناولونه.

الموز

الموز يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والذي يفيد في عمل القلب، ويساهم في تنظيم ضغط الدم ونشر موقع غيزوندهايت هويته دراسة قام بها عدد من الباحثين أثبتت أن تناول موزتين كل يوم يخفض ضغط الدم بنسبة عشرة بالمائة.

تحرير من طرف Le360
في 14/09/2015 على الساعة 09:42