فوائد وأضرار المثلجات على الجسم وصحته

DR

في 09/09/2015 على الساعة 15:01

المثلجات من أكثر أنواع الأطعمة التي يحبها الجميع كباراً وصغاراً ويقبلون على تناولها في كافة أوقات العام وخاصة في فصل الصيف، وتتكون هذه المثلجات من عصائر الفواكه والحليب المضاف إليه نكهات متنوعة وتكون على شكل ثلج لين.

وكأي نوع من أنواع الأطعمة الصناعية فإن لها فوائد وأضرار نستعرضها عليكِ فيما يلي.

- فوائد المثلجات

- تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل أ و ب 6 و ب 12 و ج و ك وهذا الأخير يساهم في الوقاية من تجلط الدم كما غنها تحتوي على عناصر الثيامين والريبوفلافين والنياسين.

- نظراً لإحتوائها على مادة الترومبوتونين التي يقوم الجسم بإفرازها طبيعياً فهي تساعد على القضاء على التوتر والقلق وتمنحكِ شعوراً بالسعادة كما إن هذه المادة تعتبر مهدئاً طبيعياً تقوم بتهدئة أعصابكِ وتعالج حالات الأرق.

- تقوم بتحفيز الجسم على إفراز هرمون التريبتوفان الذي يعرف بإسم هرمون السعادة نظراً لإحتوائها على اللبن وهذا الهرمون هو مهدئ طبيعي يساعد الجسم على الإرتخاء ويخفف من أعراض الأرق.

- تحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور التي تساعد في بناء العظام وتقويتها كما إن الكالسيوم يقلل من الإصابة بحصوات الكلي ويحسن المزاج ويقلل من أعراض ما قبل الطمث عند المرأة.

- أضرار المثلجات :

- تساهم في الإصابة بالصداع الذي يختفي بشكل سريع وهو معروف بأسم صداع المثلجات.

- تناولها بكثرة يؤدي إلى زيادة وزن الجسم نظراً لإحتوائها على كميات عالية من الدهون والسكريات والفواكه المركزة والشيكولاتة.

- تحتوي على بعض المواد التي تعمل على تعقيمها ونظافتها هي في الواقع من سلالات الباكتيريا المعوية وبكميات أعلى من الكمية المسموح بها بمقدار يصل إلى مائة مرة ولذلك يجب الإمتناع عن تناول المثلجات المكشوفة أو الغير معلبة ويفضل صنعها في المنزل حتى تضمني نظافة المكونات المستخدمة.

- عندما يتم تخزين المثلجات بشكل غير مناسب وخاصة مع إرتفاع درجات الحرارة وعدم الرقابة عليها جيداً فإن هذا يتسبب في إصابة متناولها بالليستيريا التي تتسبب في وفاة الكثير من الأشخاص.

- البعض يصاب بحساسية من مادة اللاكتوز والتي توجد طبيعياً في اللبن وبالتالي فإنها توجد في المثلجات ولذلك ينصح لهؤلاء بتناول المثلجات التي لا يدخل اللبن في صناعتها وتعتمد على عصائر الفواكه الطبيعية فقط وينصح بصنعها في المنزل.

تحرير من طرف Le360
في 09/09/2015 على الساعة 15:01