8 أطعمة وراء إصابتك بالإمساك.. تجنبها

DR

في 30/07/2015 على الساعة 10:16

الإمساك مشكلة شائعة يواجهها كثير من الناس، والذي يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، إلا أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف "الفواكه والخضراوات"، يساعد على منع الإمساك، لأنها تنظم حركة الإمعاء، مع الحرص على تناول المزيد من السوائل.

وهناك مجموعة من الأطعمة التي يجب تجنبها، حيث إنها تصيب بالإمساك.

الخبز

الخبز المصنوع من القمح والشعير يحتوي على نسبة عالية من الفركتان والجلوتين، التي يعاني الكثيرون من صعوبة هضمها وامتصاصها، والبكتيريا تبدأ في تخمر هذا الطعام غير المهضوم في الأمعاء مما يتسبب في الإصابة بالغازات وآلام البطن والإمساك.

اللحم الأحمر

اللحوم الحمراء في حد ذاتها لا تسبب الإمساك، ولكن عند تصنيعها وضمها لمجموعة الوجبات الجاهزة، مع تجنب الخضراوات التي هي أفضل مصدر للألياف، يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالإمساك.

الحلويات والكعك

لأنها تصنع من الدقيق المكرر الذي يخلو من الألياف، فهي تسبب الإمساك، كما أن هذه الأطعمة أيضا ليست جيدة لصحة الأمعاء.

الموز الأخضر غير الناضج

يمكن لهذا الموز غير الناضج أن يسبب الإمساك، حيث إنه لايزال خاليا من الألياف، في حين أن الموز الناضج يكون غنيا بالألياف، لذلك لابد من اختيار الموز الناضج لعلاج الإمساك، وتجنب الثمار غير الناضجة.

رقائق البطاطس

رقائق البطاطس لا تحتوي على كميات كافية من الألياف، ويمكن أن تملأ بطنك بسرعة، ويجعلها تصيبك بالإمساك.

الشيكولاتة الداكنة

على الرغم من أن الشيكولاتة الداكنة جيدة للقلب، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب الإمساك، لأنه يقلل من حركة الأمعاء، وتبطئ من عملية الهضم.

منتجات الألبان

الجبن ومنتجات الألبان الأخرى منخفضة الألياف، وتحتوي على نسبة عالية من الدهون، وهذه الأطعمة بطيئة الهضم وتسبب الإمساك، لذلك يجب تناول سلطة الخضراوات بجانب الجبن لمنع الإمساك، لما تحتويه من ألياف.

الأغذية المثلجة والجاهزة

هذه الأطعمة منخفضة الألياف وعالية في محتواها من الدهون، كما أنها غنية بالصوديوم والمواد الكيميائية والمواد الحافظة، التي تسبب الإمساك لأنها تسبب فقدان الماء من الجسم عن طريق إدرار البول.

تحرير من طرف Le360
في 30/07/2015 على الساعة 10:16