4 فوائد صحية للخبز الأسمر.. تعرفي عليها

DR
في 12/07/2015 على الساعة 16:57

يعد اختيار الخبز الأسمر هو الاختيار الأفضل في الطعام عن الخبز الأبيض، بالرغم من انتشار بعض الشائعات عنه، والتي تؤكد عدم احتوائه على أية فوائد تستدعي اختياره.

فالبعض يقول إنه لا يحتوي على فيتامينات وبروتينات هامة للجسم، والبعض يؤكد أنه يزيد من تراكم الدهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وانتشرت شائعات مؤخرا تؤكد أنه يصيب بمرض السكري.

يحتوي الخبز الأبيض على الكربوهيدرات البسيطة، والتي تقوم بالتحول السريع إلى السكر، وكلما زادت الكمية، كلما زادت نسبة السكر في الدم مما يصيب بمرض السكري، كما أنه مصنوع من دقيق القمح المنزوع منه النخالة وجنين القمح، فهو يخلو من البروتينات والفيتامينات المهمة، كما أنه يضاف اليه برومات البوتاسيم أو غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يكسبه اللون الأبيض، وهما يشكلان خطرا على المدى البعيد نتيجة استنشاقهم وتناولهم بكميات كبيرة.

فوائد الخبز الأسمر الصحية والتي تتمثل في:

-يعد الخبز الأسمر بالحبوب الكامل هو المصدر الأفضل للألياف فهو مصدر غني بالألياف الطبيعية والفيتامينات والمعادن المهمة، ويعد الخبر الذي يحتوي على أكبر نسبة من النخالة هو الأفضل، والألياف هي المصدر الطبيعي لعلاج حالات الإمساك وعسر الهضم، فهي تساعد على إعادة حركة المعدة إلى مسارها الطبيعي، وتعيد تنظيم حركة الأمعاء فيتحسن الهضم، وينتهي الإمساك.

-تنصح الأبحاث مرضى السكر بالابتعاد عن الخبز الأبيض تماما فهو يزيد من نسبة السكر في الدم، كما ينصحون بالمواظبة على تناول الخبز الأسود كامل الحبوب بانتظام، فهو يساعد على تثبيت نسبة السكر بالدم، ومفيد لمريض السكر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن.

-للحمية الغذائية حيث يتم امتصاصه ببطء على مدى اليوم، فيعطي إحساسا بالشبع طوال اليوم على عكس الخبز الأبيض.

-لعلاج الإمساك وعسر الهضم نظرا لما يحتويه من ألياف وتختلف نسبتها حسب نسبة النخالة والحبوب فيه، فالألياف تساعد على تحسين الهضم وإعادة تنشيط حركة الأمعاء، فيتحسن الامتصاص ويختفي الإمساك.

تحرير من طرف Le360
في 12/07/2015 على الساعة 16:57