متى تسمحين لطفلك بامتلاك هاتف ذكي؟

DR

في 09/06/2015 على الساعة 16:00

أصبحت الهواتف الذكية غرضا من الأغراض التي اعتاد الأطفال على امتلاكها في الوقت الراهن. بل إنه أصبح ضرورة من الضروريات للبقاء على اتصال مع الطفل خصوصا إن كان الأبوان يعملان ويقضيان أوقاتا طويلة في العمل، غير أن ما يثير تساؤل الكثير من الآباء هو العمر المناسب لمنح طفلهم هاتفا ذكيا.

ترى معظم الدراسات أن امتلاك طفل لهاتف ذكي في مراحل متقدمة قد لا يكون صحيا بالنسبة له. لكن هذا لا يمنع من امتلاكه لهاتف عادي إن اقتضت الضرورة. وترى هذه الدراسات أن العمر المناسب لامتلاك هاتف ذكي بالنسبة للأطفال هو ما بعد سن الحادية عشرة، مع مراقبة الأبوين لما يقوم به على هذه الهواتف، الشيء الذي أصبح متاحا من خلال بعض التطبيقات التي توفرها الشركات المتخصصة، والتي تمكن الآباء من مراقبة نشاط أطفالهم على الهواتف الذكية.

لكن هذا لا يكفي حسب ما تقوله الخبيرة الألمانية كريستين لانغر التي ترى أن على الوالدين الاتفاق مع الطفل على مجموعة من القواعد حتى يكون هناك نوع من الثقة المتبادلة بينهم. هذا بالإضافة إلى تحديد الأوقات التي يمكنه خلالها استعمال هذه الأجهزة، حتى لا يؤثر ذلك على مردوده الدراسي. كما أن ذلك سيجعل الطفل يشعر بنوع من المسؤولية نحو هاتفه الذكي. 

تحرير من طرف Le360
في 09/06/2015 على الساعة 16:00