الرضاعة المتأخرة تضر بطفلك

DR

في 24/05/2015 على الساعة 17:01

رغم أنّ للإرضاع فوائد غذائية، صحية، ونفسية تعود على الطفل لينمو بشكل سليم وطبيعي، إلّا أنّه أظهرت دراسة أميركية أن الأطفال الذين يرضعون لفترات طويلة هم الأكثر عرضة للاصابة بتسوس الأسنان. وقد أفاد الباحثون أنه كلما امتدت فترة الرضاعة لأكثر من عامين، كان الطفل أكثر عرضة لتسوس وآلام الاسنان الحادة.

وتوصل العلماء في جامعة كاليفورنيا ببيركلي إلى هذه النتيجة بعد دراسة العلاقة بين الرضاعة على الأمد الطويل وبين تجاويف وتسوس الأسنان في 458 طفلاً خصوصاً بين الأسر منخفضة الدخل في بورتو أليغري بالبرازيل.

وأجري الباحثون هذه الدراسة على هؤلاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 و38 شهراً.. كان معظم الرضع كباراً إلى حد ما عن الرضاعة وبإمكانهم تناول المواد الصلبة.

وفي الشهر السادس، جمع الباحثون المعلومات الكافية عن عدد زجاجات اللبن الطبيعي التي شربها الطفل الرضيع، بالإضافة إلى السوائل الأخرى التي يستهلكها الطفل.. أما عند الشهر الثاني عشر، قام الباحثون بأخذ التقارير اللازمة من الآباء بصدد أنواع الأطعمة الـ 29 التي يمكن إطعام الطفل بها بما في ذلك الفواكه والخضراوات والفول وحليب والشوكولاته والكعك والعسل والعصائر والبسكويت.

وأظهرت نتائج الابحاث أن ما يقرب من نصف عدد الأطفال استهلكوا مشروب الحليب عند الشهر السادس وعدد قليل استمر في الاعتماد على لبن الثدي حتى العام الاول.

ووجد الباحثون ايضا أن الاطفال الذين استمروا في الرضاعة الطبيعية كعنصر أساسي بين الشهر السادس والعامين ثبت أنهم يعانون من حالات تســوس عارمــة في الاسـنان بنســبة 40 % فيما ارتفعت هذه النسبة ووصلت إلى 48 % عند الاطفال الذين تجاوزا العامين.

تحرير من طرف Le360
في 24/05/2015 على الساعة 17:01