تعرفي على أسباب فقر الدم عند الأطفال

DR

في 02/03/2015 على الساعة 22:30

يعاني عدد من الأطفال من نقص الحديد الأمر الذي يؤدي إلى إصابتهم بفقر الدم، عادة تكون أعراض فقر الدم هي ذاتها لدى الجميع لكن تختلف حدتها من شخص لآخر، فالطفل يعاني من الكثير من الأعراض في حال إصابته بفقر الدم وأبرزها الشعور بالتعب وعدم القدرة على اللعب أو القيام بأي مجهود.

تعرفي على أبرز أسباب فقر الدم عند الأطفال:

يقسم فقر الدم أو الأنيميا إلى نوعين، النوع الأول يكون نتيجة نقص كمية الحديد في الجسم، وهو الذي تصنع منه كريات الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى باقي أجزاء الجسم والدماغ، ويعتبر نقص الحديد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فقر الدم وهذا بسبب اعتماد نظام غذائي يفتقر الى الحديد أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد في شكل كامل.

إضافة إلى ذلك، يكون فقر الدم نتيجة للإصابة مسبقا بالأمراض المزمنة كالفشل الكلوي وإلتهاب القلب، الجدير بالذكر أنه يمكن لأي شخص أن يعاني من فقر الدم، حتى الطفل الرضيع، فيحتاج الطفل إلى الحديد بدءا من العمر6 أشهر لحين بلوغه 5 سنوات.

لوقاية الطفل من الأنيميا على الأم أن تهتم بالغذاء الصحي المتوازن الغني بالحديد، كما يجب تشجيع الإرضاع الطبيعي مع الاستمرار بإعطاء المقويات للأم طيلة فترة الارضاع، إضافة إلى ذلك، يجب على الطفل أن يخضع لفحص الدم مرة واحدة في السنة على الأقل.

تحرير من طرف Le360
في 02/03/2015 على الساعة 22:30