تأثير مرض السكر على الحامل

DR

في 01/03/2015 على الساعة 16:26

السكر من الأمراض الأكثر انتشارا، نظرا للعادات الغذائية الخاطئة التي نتبعها، وبالطبع يؤثر السكر سلبا على عمل ووظائف أعضاء الجسم المختلفة، إلا أنه يشكل خطرا خاصا على المرأة في فترة الحمل.

مرض السكر هو أهم ضلع في مثلث أخطر 3 أمراض تهدد سلامة واستمرار الحمل، وهى الزلال وارتفاع ضغط الدم والسكر، ففي حالة تعرض المرأة لمرضين منها أو الثلاثة معا، تصاب بما يسمى "تسمم الحمل".

وأسباب الإصابة بمرض السكر أثناء فترة الحمل، قد ترجع لأسباب وراثية، والتي تزيد فرص ظهورها أثناء تلك الفترة، نظرا لاستعداد جسم المرأة للإصابة ببعض الأمراض أثناء الحمل، كما أن العادات الغذائية الخاطئة تمثل عاملا هاما في الإصابة بهذا المرض.

الوقاية والعلاج السريع هما أفضل الطرق لتجنب تدهور حالة المرأة أثناء الحمل، نتيجة للإصابة بمرض السكر، لذا يجب عليها الحرص على إجراء الفحوصات الدورية على مدار أشهر الحمل، للتأكد من استقرار نسبة السكر في الدم، خاصة في الحالات التى لديها تاريخ وراثي للإصابة بسكر الحمل.

كما يجب الحرص على تجنب ارتفاع ضغط الدم والزلال، بجانب السكر، حتى لا تدخل المرأة في حالة حرجة من تسمم الحمل، والذي يعد من أخطر الحالات المرضية التي تهدد استمراره.

تحرير من طرف Le360
في 01/03/2015 على الساعة 16:26