"ويكليكس" يفضح تورط السعودية في صناعة الإسلام السياسي

DR

في 25/07/2015 على الساعة 19:30

كشفت جريدة نيويورك تايمز الامريكية أن السعودية عملت على توفير التمويل المالي للدعاة في الخارج وبناء المساجد والمراكز، كما شنت الحملات المدعومة لمواجه المسؤولين ووسائل الاعلام بالخارج.

اليومية الامريكية التي عملت على دراسة عشرات الالاف من الوثائق الدبلوماسية السعودية المسربة عبر موقع وكليكس، حيث كشفت الوثائق أن السعودية استثمرت مليارات من البترو- دولار على المنظمات الاسلامية عبر العالم، عاملة باستراتيجية "دفتر الشيكات" حسب تعبير اليومية الامريكية.

واهتمت يومية نيويورك تايمز بدراسة 60 الف وثيقة، في انتظار 400 الف وثيقة إضافية، أعلن موقع وكليكس أنه سيعمل على نشرها قريبا، وأكدت اليومية أيضا، أن السعودية تصرف مبالغ ضخمة لمحاربة الامتداد الشيعي لإيران، حيث دكرت اليومية، أن المملكة كانت قد أعربت عن قلقها إزاء رفع العقوبات الدولية عن إيران، بعد الاتفاق النووي الايراني في 16 يوليوز الماضي، والذي سيعطي لإيران المزيد من الموارد لدعم الجماعات الشيعية الموالية لإيران، الوثائق تكشف عن منافسة ترجع جدورها الى خلافات دينية وأيدولوجية عميقة.

بعد نشر موقع "وكليكس" لهذه الوثائق الدبلوماسية، كشف موقع "إنديا تيفي" مثالا لمنطقة كارالا الهندية حيث صرف السعوديون 1.1 مليون أورو لمنظمات مختلفة.

ووفقا ليومية النيويورك تايمز دائما، نقلا عن كورييه انترناشيونال، فإن السعودية عملت على إنشاء نظام تأثير، تموله من عائدتها البترولية، يوفر الموارد المالية لدعاتها الأجانب وتأسيس المساجد والمدارس والمراكز، والقيام بحملات لمواجهة المسؤولين الإعلاميين في الخارج، والذي من المحتمل أن يعارضوا اجندتها السياسية.

في 25/07/2015 على الساعة 19:30