بالفيديو: روسيا تواصل قصف منشآت أوكرانيا وتسقط مدنيين

DR

في 11/03/2022 على الساعة 10:37

في اليوم الـ16 من الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إنه يؤيد فكرة جلب متطوعين أجانب لدعم جيشه في المعارك الدائرة ضد القوات الأوكرانية، في المقابل اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الحكومة الروسية بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين في أوكرانيا.

يأتي ذلك بينما تتواصل المعارك في اليوم السادس عشر من الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا في عدة محاور، أبرزها محيط العاصمة كييف بالإضافة إلى مدينتي ماريوبول في الجنوب وخاركيف في الشرق. في حين اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجيش الروسي باستهداف المدنيين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم إنها أخرجت عن الخدمة مطارين عسكريين يوجدان غربي أوكرانيا عقب قصفهما بأسلحة طويلة المدى وعالية الدقة، ويتعلق الأمر بمطاري لوتسك وإيفانو فرانكيفسك.

سياسيا، لم تسفر المحادثات التي جرت في مدينة أنطاليا (جنوبي تركيا) بين وزيري الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا والروسي سيرجي لافروف عن تقدم باتجاه وقف شامل محتمل لإطلاق النار، في حين تتواصل عمليات إجلاء المدنيين من بعض مناطق المواجهات.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيعلن -اليوم الجمعة- إجراءات لمواصلة محاسبة روسيا على حربها غير المبررة على أوكرانيا، بينما تتواصل في قصر فرساي بالعاصمة الفرنسية باريس أعمال قمة قادة الاتحاد الأوروبي، لبحث تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

في المقابل، بدأت روسيا اتخاذ إجراءات لمواجهة تداعيات العقوبات الغربية، وتشمل تعليق صادرات الحبوب ومواد أخرى، في حين تعهد الرئيس فلاديمير بوتين بالرد على العقوبات، وقال إن بلاده ستخرج أقوى من الأزمة الراهنة.

وفي سياق متصل، قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إن موسكو وكييف مستعدتان للتعاون مع الوكالة لضمان أمن المواقع النووية الأوكرانية، وذلك.

تابع النقل المباشر للأحداث في أوكرانيا:

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 11/03/2022 على الساعة 10:37