بالفيديو: أوكرانيون يصنعون قنابل "مولوتوف" في الشوارع

أوكرانيون يصنعون قنابل "مولوتوف" في الشوارع

أوكرانيون يصنعون قنابل "مولوتوف" في الشوارع . DR

في 28/02/2022 على الساعة 09:30

بدأ مواطنون أوكرانيون في العاصمة كييف، أطلق عليهم اسم "مجموعات المقاومة"، بتحضير قنابل المولوتوف، وسط مخاوف من اقتحام روسي محتمل للمدينة، وكان التلفزيون العمومي في أوكرانيا قد بث وصفة "افعلها بنفسك" حول كيفية صنع كوكتيل مولوتوف المضاد للدبابات في المنزل.

وانتشرت الأحد 27 فبراير 2022، مقاطع في مواقع وسائل التواصل الاجتماعي لمجموعة من الشباب الأوكراني المتطوع للدفاع عن أرضه، وهم يجمعون الزجاجات الفارغة تمهيداً لتحويلها لزجاجات حارقة لمواجهة القوات الروسية.

وفي معركة الدفاع عن كييف لا تواجه القوات الروسية الجيش الأوكراني وحده، بل وآلاف المدنيين الذين تطوّعوا للدفاع عن أوكرانيا، بينما تقول السلطات إنها وزعت 18 ألف بندقية على متطوعين في العاصمة، يرغبون في القتال.

كانت وزارة الدفاع الأوكرانية قد ناشدت المواطنين، الجمعة 25 فبراير 2022، التبليغ عن أي حركة للقوات الروسية، وصنع قنابل المولوتوف لرميها على العدو.

هذا، وبثت وسائل إعلام محلية وصفحات إخبارية أوكرانية مقاطع فيديو لشرح كيفية صنع الزجاجات الحارقة، التي تعد أشهر الأسلحة بدائية الصنع ولا تتطلب سوى زجاجة فارغة ومادة مشتعلة كالوقود وقطعة قماش صغيرة لمهاجمة الخصم.

بالإضافة إلى صنع زجاجات المولوتوف، يوزع الأوكرانيون كتيبات إرشادية حول كيفية صنع العبوات الناسفة ليستخدمها المدنيون ضد جحافل القوات الروسية لصد تقدمهم نحو القرى والمدن المختلفة من البلاد.

هذه المقاومة الشعبية في أوكرانيا ترفع احتمالية خوض موسكو حرباً طويلة على مستوى البلاد، قد تستنزف الموارد الروسية وتُحرج الكرملين، وتزيد من نبذ قادته على مستوى العالم، في ظل ارتفاع حجم الوفيات بين المدنيين.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 28/02/2022 على الساعة 09:30