سعد الحريري يقدم التشكيلة الحكومية الجديدة للرئيس اللبناني

سعد الحريري

سعد الحريري . DR

في 14/07/2021 على الساعة 17:33

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، اليوم الأربعاء، أنه قدم التشكيلة الحكومية الجديدة للرئيس اللبناني ميشال عون.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس اللبناني بقصر بعبدا، "قدمت للرئيس عون حكومة من 24 وزيرا من الاختصاصيين حسب المبادرة الفرنسية وحسب مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري"، مضيفا " تمنيت من الرئيس عون الإجابة غدا ( الخميس) حتى نبني على الأمر مقتضاه، وبالنسبة لي هذه ساعة الحقيقة بعد مرور حوالي 9 أشهر ".

وأكد الحريري أن "هذه الحكومة قادرة على أن تقوم بالبلد وتبدأ بالعمل على وقف الانهيار".

وشدد رئيس الحكومة اللبنانية المكل ف على أنه "حان وقت تشكيل الحكومة".

وفي نفس السياق، أعلنت رئاسة الجمهورية، في بيان، أن "الرئيس ميشال عون تسلم من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تشكيلة حكومية تتضمن أسماء جديدة وتوزيعا جديدا للحقائب والطوائف مختلفا عما كان الاتفاق عليها سابقا، وطلب الحريري من الرئيس عون جوابا عنها قبل ظهر غد الخميس".

وأضاف البيان أن "الرئيس عون أبلغ الرئيس الحريري أن التشكيلة المقترحة بالأسماء الواردة فيها وبالتوزيع الجديد للحقائب ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور لي بنى على الشيء مقتضاه".

وكان الحريري أعلن قبل أشهر، أنه قدم تشكيلة حكومية إلى عون، لكن الأخير رفضها.

ويشهد لبنان منذ ما يقرب من 9 أشهر من استقالة حكومة حسان دياب على إثر انفجار مرفأ بيروت في الرابع من غشت 2020، جمودا سياسيا وانهيارا اقتصاديا، وسط تبادل الاتهامات بين الرئيس اللبناني والحريري بتعطيل تأليف حكومة، إذ ي صر الحريري بأن تكون من التكنوقراط، بينما يريدها "التيار الوطني الحر" أن تكون ممثلة لميزان القوى السياسي، علما أن تيار عون لديه أكبر كتلة برلمانية في مجلس النواب.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 14/07/2021 على الساعة 17:33